×
×

بسبب كورونا… 48% من المغاربة المصابين بأمراض مزمنة لا يحصلون على خدمات صحية

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن 40 بالمائة من الأسر المغربية صرحت بعدم اللجوء للخدمات الصحية في حالة الأمراض المزمنة بسبب الخوف من الإصابة بفيروس كوفيد-19.

وأوضحت المندوبية في مذكرة لها، الثلاثاء 19 ماي 2020، أن الخوف من الإصابة بالعدوى يعيق ولوج الأسر إلى الخدمات الصحية (53 بالمائة في حالة الأمراض العابرة، و61 بالمائة بالنسبة لتلقيح الأطفال، و51 بالمائة بالنسبة لاستشارات ما قبل الولادة وما بعدها و64 بالمائة بالنسبة لخدمات الصحة الإنجابية).

وتوصل بحث أجرته المندوبية إلى أنه من بين مجموع الأسر التي يعاني فيها فرد واحد (أو أكثر) من أمراض مزمنة، (30 بالمائة)، لم يستطع نصفهم تقريبا (48 بالمائة) الحصول على الخدمات الصحية… 46 بالمائة في الوسط الحضري، و53 بالمائة في الوسط القروي.

وأضافت المندوبية أن من بين 29 بالمائة من الأسر المصابة بالأمراض العابرة، 40 بالمائة لم يحصلوا على الخدمات الصحية… 38 بالمائة في الوسط الحضري و44 بالمائة في الوسط القروي.

كما أثر الحجر الصحي على تغطية عملية تلقيح الأطفال، فمن بين مجموع الأسر التي لديها أطفال في سن التلقيح (11 بالمائة من الأسر المغربية)، اضطرت 36 بالمائة إلى التخلي عن تلقيح أطفالها… 43 بالمائة في الوسط القروي و31 بالمائة في الوسط الحضري.

أما فيما يخص الاستشارات الطبية ما قبل وما بعد الولادة، وكذلك خدمات الصحة الإنجابية، فمن بين 5 بالمائة من الأسر التي يوجد من بين أعضائها نساء في وضعية تؤهلهن للحصول على خدمات الاستشارة الطبية قبل الولادة وبعدها، تخلت 30 بالمائة منهن عن هذه الخدمات أثناء الحجر الصحي… 27 بالمائة في الوسط الحضري و33 بالمائة في الوسط القروي.

ويشير البحث أيضا إلى أنه من بين 6 بالمائة من الأسر المعنية بالصحة الإنجابية، 34 بالمائة لم تحصل على الخدمات الصحية أثناء الحجر الصحي… 27 بالمائة في الوسط الحضري و39 بالمائة في الوسط القروي.

تجدر الإشارة إلى أن البحث استهدف عينة تمثيلية مكونة من 2350 أسرة تنتمي لمختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية للسكان المغاربة حسب وسط الإقامة (حضري وقروي)، وتم إنجازه عن طريق الهاتف بين 14 و23 أبريل 2020.

ويروم هذا البحث فهم مستوى فعالية الحجر الصحي، ومعرفة الأسر بفيروس كورونا، والإجراءات الوقائية، والتزود المنزلي بالمنتوجات الاستهلاكية ومواد النظافة، ومصادر الدخل في وضعية الحجر الصحي، والولوج للتعليم والتكوين، والحصول على الخدمات الصحية وكذا التداعيات النفسية.

اقرأ أيضا: 34% من الأسر المغربية لا تتوفر على أي مصدر دخل بسبب كورونا

اقرأ أيضا: 79 بالمائة من الأسر المغربية احترمت قواعد الحجر الصحي بشكل كامل

اقرأ أيضا: 49% من الأسر المغربية أصيبت بالقلق كأثر نفسي لجائحة كورونا

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *