MDJS تنضمّ إلى مشروع “داتا – ثقة” لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي - Marayana - مرايانا
×
×

MDJS تنضمّ إلى مشروع “داتا – ثقة” لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

وقّعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والمغربية للألعاب والرياضة يوم الجمعة 24 دجنبر 2021، على اتفاقية تعاون وشراكة للانضمام إلى برنامج “داتا – ثقة”.

بحسب بلاغ توصّلت مرايانا بنسخة منه، فإنّ هذه الشّراكة، التي تمتدّ لفترة أربع (04) سنوات، تهدفُ إلى دعم امتثال نظام المغربية للألعاب والرياضة فيما يخص حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

كما تسعى الاتفاقية إلى “تعميم ثقافة حماية المواطن في ظل المنظُومة الرّقمية تُجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، وذلك من خلال تفعيل برنامج “داتا- ثقة” التي أطلقته اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي في 9 يوليوز 2020″.

يضيفُ المصدر أنّ هذه الشراكة ستركّز على ثلاثة محاور استراتيجية، منها تدعيم الامتثال للقانون 08-09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي؛ وكذا تغيير المنظور والمخططات المتعلقة بالمعطيات ذات الطابع الشخصي للمغربية للألعاب والرياضة.

بالإضافة إلى “إمداد المبادئ التوجيهية الهادفة إلى ترسيخ الثقة بشأن عدة استعمالات مثل استضافة المعطيات المتعلقة بالألعاب على الأنترنيت، ولا سيما خلق ونشر تطبيق مخصص لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وحماية الحياة الشخصية، والاستفادة من شبكة توزيع للمغربية للألعاب والرياضة من أجل توزيع مطويات للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”.

وبما أنّ المغربية للألعاب والرياضة شركة عمومية ذات مهمة، فهي، على غرار مؤسسات اليناصيب العمومية عبر العالم، تسعى إلى تأطير نشاط الرهانات الرياضية وألعاب اليانصيب من خلال توجيه اللاعبين نحو عرض قانوني ومسؤول.

لذلك، تقوم المغربية للألعاب والرياضة بجمع المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة باللاعبين وبشركائها وذلك عبر عدة قنوات.

جاء في البلاغ، أيضاً، أنّه في إطار مقاربتها للمسؤولية الاجتماعية للمقاولة، وبالتوافق مع المعايير الدولية والقوانين الجاري بها العمل، قامت المغربية للألعاب والرياضة، منذ سنة 2012، بالملائمة مع القانون رقم 09 – 08  المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، موفّرةً بذلك للأطراف المعنيّة كل الضّمانات الضّرورية في هذا المجال.

البلاغ أوضح، كذلك، أنّه من خلال حرصها المستمر على التميُّز العملياتي وفي مواجهة الرهانات المترتبة عن تسريع تحولها الرقمي، انخرطت المغربية للألعاب والرياضة في الديناميكية، التي يخولها مشروع “داتا – ثقة” طامحة بأن تشكل نموذجا مُلهِما في صناعة اللعب في إفريقيا من خلال جمعية اليناصيب الإفريقية، والتي تتولى كتابتها العامة وإيواء مقرها الدائم.

من جانب آخر، واعترافاً بمطابقة ممارساتها للمعايير الدولية المعمول بها، حصلت المغربية للألعاب والرياضة على شهادة المطابقة لأعلى مستوى في مجال اللعب المسؤول من الجمعية العالمية لليانصيب (WLA)، والتي جُددت لها باستمرار منذ 2013.

كما تتوفر المغربية للألعاب والرياضة أيضا على شهادة المطابقة لمعيار ISO 27001 ضامنة بذلك للاعبين سلامة عملياتها.

يشارُ أنّ الاتفاقية وقّعها، عن الجانبين، كل من المدير العام للمغربية للألعاب والرياضة يونس المشرافي، ورئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عمر السغروشني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *