×
×

إن كانت هذه هي عاداتك الغذائية، فحاول تجنبها فورا

في العادة، لكل منا عاداته الغذائية المختلفة، وهي تسم في الكثير من الأحيان شخصياتنا وتصبح ملازمة لنا لوقت طويل من الزمن. غير أن عادات كثيرة نقوم بها تعتبر سيئة وتعتبر …

في العادة، لكل منا عاداته الغذائية المختلفة، وهي تسم في الكثير من الأحيان شخصياتنا وتصبح ملازمة لنا لوقت طويل من الزمن.

غير أن عادات كثيرة نقوم بها تعتبر سيئة وتعتبر خاطئة من الناحية الصحية بل وتتسبب في الكثير من الأمراض.

هذه بعض العادات الغذائية التي صنفتها البحوث العلمية بـ”الخاطئة”. حاول أن تتجنبها قدر الإمكان.

شرب الشاي بعد الأكل

قد يعتقد كثير منا أن شرابا ساخنا كالشاي قد يساعد على هضم الأكل، لكن خبراء التغذية يؤكدون أنه من العادات السيئة؛ ذلك أنه يفقد الطعام كل فائدة فيه، كما وقد يتسبب في فقر الدم نتيجة مادة تمنع امتصاص الحديد من الأمعاء. لذلك يفضل لمن يدمن على شرب كأس شاي بعد الأكل أن يفعل ذلك ساعتين قبل الأكل أو أن يؤجله ساعتين بعده، كما ينصح بعدم شربه قبل النوم لأنه يصيب بالأرق نتيجة للكافيين الموجود به.

استعمال زيت القلي أكثر من مرة

من منا لا يحب البطاطس المقلية أو تناول السمك؟ لكن هناك من يستعمل زيت القلي مرات ومرات، بقصد أو غير قصد، وهو ما يعد غير صحي البتة؛ لأن ذلك يسهم في أكسدة الزيت ومن ثم إطلاق مركبات مضرة بالجسم، قد تدخله في وضع صحي لا يحسد عليه. لذلك يفضل استعمال الزيت للقلي مرة واحدة والتخلص منها، ولا تحاول أن تضيف إليه زيتا جديدا.. لا تغش، كي لا تغشك صحتك!

وجبات الليل المغرية

يبدو المرور من أمام المطبخ ليلا مغريا، خصوصا في ساعات الأرق الطويلة حيث يبدو الأكل رفيقا جيدا. لكن ما لا يعلمه الكثيرون، أن هذه الوجبات، خصوصا الدسمة منها، تسهم في اختلال التوازن الهرموني وتساعد بعد ذلك على إفراز كمية كبيرة من هرمون “الجرلين” الذي يولد الشعور بالجوع. من أجل تجنب ذلك، حاول ألا تتناول أي وجبة دسمة بعد العاشرة ليلا، واكتف ببعض قطع الفاكهة إذا داهمك الجوع. احذر أن تستسلم وإلا ستكون عرضة للبدانة.

الأكلات الجاهزة

قد تكون الوجبات سريعة التحضير الحل الأنجع عند ضيق الوقت، إذ أنها لا تكلف سوى بعض الوقت لإعدادها أو أخذها جاهزة من المحلات المتخصصة. لكنها، إلى جانب هذه الميزة التي تبدو جيدة، تحمل بين لقماتها ميزة أخرى سيئة، وهي أن هذه الوجبات تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والإضافات غير الصحية مثل البهارات ونكه الطعم ومكسبات اللون وبعض الدهون، لذلك يستحسن تجنب مثل هذا الوجبات قدر الإمكان.

التخسيس القاسي

البعض يظن أن عدم الأكل قد يساعده على تخسيس وزنه، ومن ثم يتخطى وجبات يومه الأساسية ويدع الجوع يلتهمه، فيما الحقيقة عكس ذلك تماما، إذ يجبر هذا الشخص جسمه على الاشتغال دون وقود، وهو ما قد يسهم في أمراض سوء التغذية، بالإضافة إلى فقدان التركيز وفقدان القدرة على العمل بكفاءة. ناهيك عن أنه قد يستسلم في ساعات الليل المتأخرة لرغبة الأكل ثم ينهال على الطعام بشراهة، مما قد يعرضه لمخاطر السمنة المفرطة، فتنقلب كل مخططات التخسيس. لذلك، يجب الانتظام في الأكل وألا تمر أكثر من أربع ساعات في النهار، دون الحصول على وجبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *