بعد انتظار طويل، بإمكان الأم المغربية إنجاز وتجديد جواز سفر للأبناء دون اشتراط موافقة الأب - Marayana - مرايانا
×
×

بعد انتظار طويل، بإمكان الأم المغربية إنجاز وتجديد جواز سفر للأبناء دون اشتراط موافقة الأب

بعد طول انتظار، أصبح بإمكان الأمهات المغربيات إنجاز أو تجديد جوازات السفر لفائدة بناتهن وأبنائهن القاصرين دون اشتراط حضور أو موافقة الأب.

بعد انتظار طويل، أصبح بإمكان الأم المغربية إنجاز وتجديد جوازات السفر لطِفلاتها وأطفالها دون اشتراط حضور الأب أو موافقته، وفق إعلانٍ لقنصليتي نيويورك والعاصمة الاسبانية مدريد.

القنصلية العامة للمغرب بنيويورك كانت قد أعلنت أن المواطنات المغربيات أصبح بإمكانهن إنجاز أو تجديد جوازات السفر لفائدة بناتهن وأبنائهن القاصرين دون اشتراط حضور أو موافقة الأب، ما عدا في الحالات التي صدرت فيها أحكام وقرارات قضائية تحول دون ذلك. ويأتي هذا الإعلان في محاولة لتبسيط المساطر القضائية.

من جهتها، القنصلية العامة للمغرب بالعاصمة الإسبانية مدريد، أوردت في إعلانها أن القرار يأتي بعد مذكرة من وزارة الداخلية إلى عمالات وأقاليم المملكة بخصوص جوازات السفر البيومترية.

في وقت سابق، قالت وزارة الداخلية أنها تعمل مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على دراسة إمكانية وضع إطار قانوني يمنح الأم حق إعداد جواز السفر لفائدة طفلها القاصر دون موافقة صريحة مسبقة من الأب.

وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت سبق وأشار، خلال تفاعل مع سؤال في البرلمان حول الموضوع، أن موافقة أب الطفل القاصر ستكون ضمنية ما لم يطلب من المحكمة إصدار قرار يمنع الأم من إنجاز هذا الجواز دون موافقته، أو في حالة نزاع بين الأبوين يستوجب اللجوء إلى القضاء.

المتحدث قال إن وزارة الخارجية تتيح لمصالحها إمكانية منح الأم المطلقة الحاضنة حق طلب وسحب جوازات سفر أبنائها في حالة غياب الأب وتعذر الاتصال به.

يأتي هذا القرار في مراعاةً لتحقيق مصلحة الأطفال القاصرين، خاصة وأن استصدار أو تجديد جواز السفر شرط أساسي لتجديد الإقامة بديار المهجر وإنجاز خدمات أخرى، فضلا عن المحافظة على الارتباط بالوطن الأم.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *