صندوق الأمم المتحدة للسكان: تقرير حول حالة سكان العالم سنة 2023 - Marayana - مرايانا
×
×

صندوق الأمم المتحدة للسكان: تقرير حول حالة سكان العالم سنة 2023

يتوجه التقرير بتوصية قوية للحكومات كي تضع سياسات قائمة في صميمها على المساواة بين الجنسين وإعمال الحقوق، مثل برامج إجازة الأبوة وسياسات تشجع المساواة بين الجنسين في مكان العمل والوصول الشامل إلى الحقوق والخدمات المرتبطة بالصحة الجنسية والإنجابية.

ينشر صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الثلاثاء 12 دجنبر بالرباط، “تقرير حالة سكان العالم برسم سنة 2023“، والموسوم بعنوان: “ثمانية مليارات نسمة وإمكانات لا متناهية: قضية الحقوق والخيارات“، وذلك خلال لقاء ينظم بشراكة مع المرصد الوطني للتنمية البشرية.

وأفاد بلاغ صندوق الأمم المتحدة للسكان أن المخاوف السكانية واسعة الانتشار، ويدعو إلى إعادة التفكير في كيفية استخدام الإحصاءات الديمغرافية، مع حث الجهات السياسية والإعلامية على تفادي المبالغات فيما يخص تأثيرات زيادة أو تقلص عدد السكان”.

يضيف البلاغ أن هذه المخاوف تصرف الانتباه عن الأسئلة الأساسية، حيث تعتبر أن معدلات الخصوبة هي مشكلة يجب حلها، وبالتالي توظف جسم النساء وتحرم نصف سكان العالم من حقوقهم الأساسية.

هذا ويتوجه التقرير بتوصية قوية للحكومات كي تضع سياسات قائمة في صميمها على المساواة بين الجنسين وإعمال الحقوق، مثل برامج إجازة الأبوة وسياسات تشجع المساواة بين الجنسين في مكان العمل والوصول الشامل إلى الحقوق والخدمات المرتبطة بالصحة الجنسية والإنجابية، وهي توصية تقدم صيغة مثبتة تؤدي إلى حصاد العائدات الاقتصادية وبناء مجتمعات صامدة وقادرة على الازدهار أيا كانت التغيرات السكانية”.

يُعد التقرير، وفق بلاغ صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمثابة منشور رئيسي سنوي يصدره صندوق الأمم المتحدة للسكان. ويلقي التقرير، الذي ينشر سنويا منذ 1978، الضوء على القضايا الناشئة في مجال الصحة والحقوق المرتبطة بالصحة الجنسية والإنجابية، حيث يعيدها إلى الواجهة ويستكشف التحديات والفرص المرتبطة بها.

يشتمل التقرير هذه السنة على مساهمات من شريكين من الأمم المتحدة؛ ويتعلق الأمر بكل من المنظمة الدولية للهجرة وشعبة السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *