بوعياش تدعو لحماية حقوق الإنسان ورسم خارطة طموحة بإفريقيا - Marayana - مرايانا
×
×

بوعياش تدعو لحماية حقوق الإنسان ورسم خارطة طموحة بإفريقيا

إفريقيا قارة تطمح إلى تطوير مواردها وتجويد الولوج للصحة والتعليم والقضاء على الفقر؛ غير أن طموحاتها وطموحات شبابها تصطدم بانعكاسات التغيرات المناخية وويلاتها؛ حيث أنها واحدة من أقل القارات تسببا في تغير المناخ، ومن أكثرها تضررا وأذى.

دعت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023 بمدينة أكرا بغانا، إلى وضع “تصور مشترك” والالتفاف حول “رؤية وخارطة طريق طموحة” تسعى لحماية حقوق الإنسان وفعلية إعمالها، في كل الأعمال التجارية والمقاولات والشركات متعددة الجنسيات، بالقارة الإفريقية.

تأتي كلمة بوعياش في إطار مشاركتها في المؤتمر البي-سنوي لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بإفريقيا، حيث شددت في مداخلتها إلى جانب نظرائها بالمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالقارة الإفريقية، على الإعمال الفعلي للمبادئ التوجيهية بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، باعتبارها معيارًا عالميًا لمنع ومعالجة مخاطر الآثار السلبية المرتبطة بالنشاط التجاري على حقوق الإنسان وإطارا أمميا لتعزيز المعايير والممارسات فيما يتعلق بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان.

في ذات السياق، تقول بوعياش إن إفريقيا قارة تطمح إلى تطوير مواردها وتجويد الولوج للصحة والتعليم والقضاء على الفقر؛ غير أن طموحاتها وطموحات شبابها تصطدم بانعكاسات التغيرات المناخية وويلاتها؛ حيث أنها واحدة من أقل القارات تسببا في تغير المناخ، ومن أكثرها تضررا وأذى.

وعبرت بوعياش عن مجموعة من الانشغالات الأساسية، من قبيل قضايا الشباب الإفريقي ومستقبلهم بالقارة وضرورة تمكين هذه الأخيرة بالأساس من الاستفادة من الفرص التي سيخلقونها، باعتبارهم أكبر الموارد البشرية في العالم مستقبلا.

هذا وقالت بوعياش إن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، خاصة المستقلة منها، (الحاصلة على درجة الاعتماد أ)، قادرة على لعب دور أساسي وهام لدفع الشركات والشركات متعددة الجنسيات لحماية حقوق الإنسان والالتزام باحترامها وتوفير سبل الانتصاف والوصول إليها، فضلا عن كفالة تنفيذ “العناية الواجبة” الفعالة لحقوق الإنسان.

المتحدثة حددت أربع محاور رئيسية لانخراط المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بإفريقيا:

  • الترافع والنهوض من أجل عناية واجبة تضمن الاستدامة وتكفل حماية حقوق الانسان والحق في البيئة ومصالح الضحايا من أي انتهاكات محتملة؛
  • تعزيز الانخراط من أجل إعمال المبادئ الإقليمية الملزمة للأعمال التجارية بإفريقيا؛
  • وضع آليات انتصاف الضحايا ومعالجة الشكايات والتقصي بشأن الانتهاكات المحتملة لضمان مساءلة المقاولات والشركات متعددة الجنسيات؛
  • وتبادل الممارسات الفضلى المتعلقة بإعمال مبدأ “العناية الواجبة” لحقوق الإنسان.

ودعت بوعياش إلى ضرورة الانخراط القوي والطموح من أجل وضع رؤية إفريقية مشتركة لحماية حقوق الإنسان وضمان انصاف الضحايا والتزام المقاولات والشركات متعددة الجنسيات والاعمال التجارية باحترام الحقوق والعناية الواجبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *