المغرب يعزز السيادة الطاقية إقليميا… الإعلان عن أول سيارة مغربية محلية الصنع تعمل بالهيدروجين - Marayana - مرايانا
×
×

المغرب يعزز السيادة الطاقية إقليميا… الإعلان عن أول سيارة مغربية محلية الصنع تعمل بالهيدروجين

في خطوة ستدخل المغرب في الريادة الطاقية إقليميّا وستعزز وصم “صُنع في المغرب”، ترأس الملك محمد السادس زوال اليوم بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مبدع مغربي.

حسب معطيات رسمية متداولة، فإنّ الأمر له علاقة بمشروعين مبتكرين من شأنهما تدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

“نيو موطورز”، NEO motors هو الهوية التجارية لهذه المركبة الجديدة، التي صنعت في المغرب وتعمل بالهيدروجين الأخضر. وهذا الاسم سيكون هو العلامة التجارية المغربية الصنع، والتي تستهدف في البداية حصريا السوق المحلية، قبل أن يتم تسويقها دوليا.

وفق معلومات في هذا الصدد، صدرت عن وزارة الصناعة المغربية سابقا، فإن المشروع سيكلّف نحو 50 مليون يورو، وعندما يبدأ المصنع العمل، ستبلغ طاقته الإنتاجية 3 آلاف سيارة سنوياً، قبل أن يزيد القدرة الإنتاجية ليصل بعد أربع سنوات، إلى 20 ألف سيارة في السنة.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن شركة “نيو موتورز” عملت على إحداث وحدة صناعية بعين عودة (جهة الرباط-سلا-القنيطرة)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير. ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة.

ويتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل.

كما جاء في قصاصة وكالة الأنباء المغربية أنّ الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية كانت قد منحت في فبراير 2023 المصادقة النهائية للمركبة الأولى. وأشرفت المقاولة على إطلاق السلسلة الأولية للإنتاج، وتعتزم تدشين هذه الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو المقبل وإطلاق عملية التسويق.

وتشرف على هذا المشروع، الذي يعد إيذانا بميلاد أول علامة سيارات مغربية للعموم، كفاءات وطنية. ويعتمد خصوصا على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة.

يشار أن هذه الخطوة تأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية التي ما فتئ المغرب يوليها اهتماما بالغا، خصوصا فيما يتعلق بأوراش التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة، لاسيما في قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد، الذي يأتي في خضمّ توجه عالمي واسع نحو الطاقة النظيفة للحد من تغير المناخ.

ويضع هذا المشروع الرائد المغرب في صلب الدينامية المتجددة، على المستوى العالمي، الرامية إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين النجاعة واحترام البيئة.

جدير بالذكر أنّ الملك محمد السادس وشّح كلاّ من نسيم بلخياط المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، وفوزي نجاح المؤسس المدير لشركة “نامكس” بوسام الكفاءة الفكرية من درجة قائد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *