الجعد بن درهم: جعله خالد القسري أضحية في العيد - Marayana - مرايانا
×
×

الجعد بن درهم: جعله خالد القسري أضحية في العيد

بدمٍ بارد وشعورٍ ميِّت، قام خالد القسري بذبح الجعد بن درهم… ولهذه الفعلة فقط استحقَّ أن يخلَّد في دفاتر السَّلف، وظلَّ على جريمته تلك علماً من أعلام أهل السُّنة والجماعة.

لا أدري لماذا، كلَّما أقبل عيد الأضحى، بكلِّ ما يحمل تحت جناحيه من طقوسٍ ورمزيةٍ في المخيال الإسلامي، إلَّا ولاح طيفُ الجعد بن درهم أمام ناظريّ كأنِّي ألمحه، وقد تلَّه للجبين خالد القسري عنوةً أمام الملأ، وصاح بهم بغلظة في أوَّل يوم من أيام عيد الأضحى، وهو يخطب خطبة العيد:

“أيها الناس، ضحُّوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مضحٍّ بالجعد بن درهم؛ إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا، ولم يكلم موسى تكليما”، ثم نزل فذبحه في أصل المنبر.

هكذا، وبدمٍ بارد وشعورٍ ميِّت، قام خالد القسري بذبح الجعد بن درهم… ولهذه الفعلة فقط استحقَّ أن يخلَّد في دفاتر السَّلف، وظلَّ على جريمته تلك علماً من أعلام أهل السُّنة والجماعة.

قتل الجعد بن درهم…

منذ ذلك الوقت وما قبله، وأمَّة محمد ترفل في الدِّماء باسم القداسة والدِّين، وكأنَّ هذه الأمَّة تخاف على إيمان أوهن من بيت عنكبوت، يتمزّق بكلمة… وفي البدء كانت كلمة! إيمان يتزعزع لمجرَّد حمل معول الشك، وترتعد فرائصُه في النُّفوس كلَّما باغته صوت تفكير عقلاني، وتحركت في دواخل العقول عاصفةٌ من الأفكار النقدية

نعم قُتل وذنبه أنَّه حاول تنزيه ذات الخالق عمَّا يشوب مكانتها في النفوس. ذُبح من الوريد إلى الوريد وإثمه أنَّه لم يقرَّ بتكليم الله لموسى تكليم البشر للبشر، ولم يعترف بخُلَّة إبراهيم لله. انتُهكت حرمة روحه وقدسية حياته وجريمته أنه قال بأنَّ القرآن محدثٌ مخلوق. أفكان يستحقُّ الرَّجل، مهما بلغ ذنبه وعظُم جرمه (إن سلَّمنا بأنَّه أتى بجرم)، أن يذبح كما تذبح الشاة؟

منذ ذلك الحين، وخالد القسري وأمثاله من السلف والسلفيين صاروا أوصياء على الدين وصار على نهج هٰؤلاء أدعياء السلفية ممن اعتنقوا أفكار التكفير والجهاد، فكانوا أن وهبوا جميعاً لأنفسهم حقا مكذوباً في التفتيش في سرائر الخلق، واستصدار حقهم في الحياة.

أيُّ تطرف هذا يسيطرُ على أولئك النَّفر، منذ ذلك العهد إلى اليوم، حتَّى ينتهى الحال بـ”المفكرين” ودماؤهم تسيل على الأرض!

أليست ثمة هنالك طريقةٌ أخرى لمناقشة المُخالف، ومقارعة الحجَّة بالحجة عوض القتل بتلك الطريقة البشعة التي تشمئزُّ منها النُّفوس!

منذ ذلك الوقت وما قبله، وأمَّة محمد ترفل في الدِّماء باسم القداسة والدِّين، وكأنَّ هذه الأمَّة تخاف على إيمان أوهن من بيت عنكبوت، يتمزّق بكلمة… وفي البدء كانت كلمة! إيمان يتزعزع لمجرَّد حمل معول الشك، وترتعد فرائصُه في النُّفوس كلَّما باغته صوت تفكير عقلاني، وتحركت في دواخل العقول عاصفةٌ من الأفكار النقدية.

مُت أيُّها الجعد بن درهم، وذق وبال أمرك لأنَّك لم تتَّبع قول السَّلف حتَّى سخط عليك الخلف امتثالا لمن قبلهم لا عن سابق معرفةٍ بك أو بأفكارك…

ربَّما ما كان للجعد بن درهم أن يتجرأ ويخرق العادة، ولا أن يفكِّر عكس التِّيار، ولا أن يفرد جناح عقلانيته خارج السِّرب! ربَّما لم ينبغ له أن يقول بما قال من “نفي الصفات”، وطرح مقالة “التعطيل”، ولا أن ينكر صفة التَّكليم وصفة الْخُلَّة وأن يذهب إلى استحالة أن يتخذ الله إبراهيم خليلا.

لقد أنكر الجعد بن درهم  على الله صفتين، لكن هاتين الصفتين ترجع إليها جميع الصِّفات؛ لأنَّ إنكاره للكلام إنكار للشرائع والنبوات والكتب المنزلة، فالله في مخيال الديانات التوحيدية تكلَّم وأرسل الرُّسل، وأنزل الكتب بالكلام؛ فمن أنكر كلام الله معناه، في المخيال الجماعي، أنه أنكر الكتب المنزَّلة والرسل وأنكر الشرائع.

بهذا، “استحقَّ” الجعد بن درهم ما حدث له على يدي خالد القسري والي البصرة أيَّام الأمويين الذين روَّضو السلف على الخنوع والخضوع بما يخدم مصالحهم، ابتداءً بكبيرهم الَّذي علَّمهم الجبروت معاوية بن أبي سفيان الذي وضع السَّيف على رقاب كلٍّ من علي والعباس من أجل مبايعة ولده بالخلافة المزعومة من بعده.

مُت أيُّها الجعد بن درهم، وذق وبال أمرك لأنَّك لم تتَّبع قول السَّلف حتَّى سخط عليك الخلف امتثالا لمن قبلهم لا عن سابق معرفةٍ بك أو بأفكارك…

مُت أنت وأمثالك ممَّن أثارو الفتنة، وحاولوا إيقاظ العقول والضَّمائر…

مُت جزاء ثورتك على المألوف…

مُت لأنَّك لم تكن تشبههم، لأنَّك لم تكن مثلهم، وكنت ذاتاً مفكِّرة..

مُت.. فقد أذنبت حين لم تأبه لمقالة سقراط” “ويلٌ لرجلٍ سبق عقله زمانه”…

فالويل لك ولكلِّ من سبق عقله زمانه.

مقالات قد تهمك:

تعليقات

  1. محمد

    يا مسكين
    أشفقت عليك
    كيف أن خالد القسري هذا يعكر عليك عيدك كل سنة
    لكأني بك أحد أحفاد الجعد بن إبراهيم أو لربما ابنه اللازم.

    أحداث غوانتنامو قبل عقد ونصف العقد أحدث من تلك وأفظع منها
    أو لربما أحداث فلسطين أحدث وأنكأ لتعكر عليك صفو كل ساعة من يومك.

    كل سكان العالم اليوم يفتخرون بأسلافهم على حقارتهم. فهذا يمجد الجيوش الصليبية التي سفكت دماء الأبرياء في أوربا قبل أن تصل فلسطين
    والآخر يمجد أسلافه اللصوص من الفايكينغ

    إلا عندنا فقد كثر نبشة القبور وإمتلأ الويب بالنسخ الباهتة من أبو حملات المصري.

  2. طاهر

    الجعد بن درهم معارض للسلطة الأموية وكان مستشارا لعمر بن عبد العزيز قتل عمر من قبل ذويه الامويين وبقي مستشاره في اللءحة السوداء قتل الجعد لمعارضته للسلطة الأموية نظرا لثقافته الدينية العقلانية القدرية التي تعارض ثقافة الفقهاء الجبرية الأموية….ونا أشبه الحاضر بالامس..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *