×
×

الأمم المتحدة: تداعيات كورونا ستوقع 49 مليون شخص في فقر مدقع هذا العام

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من وقوع 49 مليون شخص في العالم هذا العام في “فقر مدقع” جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك في رسالة بالفيديو، وجهها الأمين العام، الثلاثاء 9 يونيو 2020، بمناسبة إصداره موجزا للسياسات المتعلقة بمكافحة تداعيات جائحة كورونا على حالة الأمن الغذائي في إفريقيا والعالم.

وقال غويتريش: “اليوم لدينا أكثر من 820 مليون شخص يتضورون جوعا وأكثر من 144 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من التقزم”.

وأضاف: “العام الحالي سيقع أكثر من 49 مليون شخص (..) نصفهم تقريبا في بلدان إفريقيا في براثن الفقر المدقع نتيجة الوباء، ولابد من تحرك عاجل وإجراءات فورية”.

وتوقع الأمين العام في موجزه أن “تُقلص جائحة كورونا الناتج الاقتصادي العالمي بواقع 8.5 تريليونات دولار على مدار العامين القادمين”، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وقال إن “فقدان الوظائف والدخل نتيجة الجائحة الحالية لكورونا يؤثر على قدرة 200 مليون من العمال المهاجرين في ما يزيد عن 40 بلدا، وكذلك الذين يرسلون تحويلات مالية إلى أفراد أسرهم البالغ عددهم 800 مليون شخص في أكثر من 125 بلدا”.

ومن المتوقع أن تنخفض التحويلات المالية حول العالم بنسبة 20 بالمائة في 2020. ويُترجم ذلك إلى انخفاض قيمته 110 مليارات دولار في الموارد المتاحة للغذاء وغيرها من اللوازم الأساسية للملايين من أسر المهاجرين، بحسب الموجز ذاته.

وحدد الأمين العام مجموعة من التوصيات من أجل التحرك الجماعي من بينها “ضمان استمرار تقديم المساعدات الإنسانية في مجالات الغذاء وسبل العيش”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *