اعتماد 14 يناير عطلة للسنة الأمازيغية مؤدى عنها - Marayana - مرايانا
×
×

اعتماد 14 يناير عطلة للسنة الأمازيغية مؤدى عنها

قرار المرسوم يأتي حسب بلاغ سابق للديوان الملكي تجسيداً لعناية الملك بالأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

صادق المجلس الحكومي، يوم الخميس 23 نونبر، على مشروع مرسوم تقدمت به الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي. يتعلق المرسوم بتحديد لائحة أيام الأعياد المؤدى عنها، وقد حددت يوم 14 يناير من كل سنة عطلة رسمية، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية.

في هذا السياق، قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة خلال الندوة الصحفية التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي، إن إقرار السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها من خلال مرسوم هو مطلب، مشيراً لجهود الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

يُذكر أن إقرار المرسوم يأتي حسب بلاغ سابق للديوان الملكي تجسيداً لعناية الملك بالأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

الجدير بالإشارة أن مطلب تفعيل الطالب الرسمي للأمازيغية وكذا جعل يوم 14 يناير يوم مؤدى عنه لطالما كانَ مطلبا أساسيا للحركة الأمازيغية وعدد من الفعاليات التي أكدت على ضرورة الاهتمام بالأمازيغية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *