المغرب يستضيف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ويجعل قضايا النوع في صلب اهتماماته - Marayana - مرايانا
×
×

المغرب يستضيف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ويجعل قضايا النوع في صلب اهتماماته

تم تقديم إعلان التزام كل من الائتلاف الجمعوي حول الحقوق المرتبطة بالصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين، ومجموعة الشباب للابتكار، وتحالف النوع الاجتماعي والسكان والمناخ، بالإضافة إلى الإعلان الجامعي، بهدف تحقيق رؤية المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، من أجل عالم يضع كرامة الأفراد وحقوق الإنسان في قلب التنمية.

نظم صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب لقاءً للتوعية وتبادل المعلومات بين الشركاء المؤسساتيين وشركاء المجتمع المدني العاملين في المجالات المرتبطة ببرنامج عمل المؤتمر الدولي. هذا اللقاء تم تنظيمه بالرباط يوم 14 نونبر 2023، تخليدا للذكرى الثلاثين للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية.

وِفقَ بلاغٍ توصلت به مرايانا، فإنه قد تم عرض التقرير الوطني الجديد الذي أصدرته المندوبية السامية للتخطيط حول السكان والتنمية بالمغرب، بعد ثلاثين سنة من انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.

اللقاء عرفَ أيضا عرض توصيات مؤتمر بيروت حول السكان والتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. مؤتمر شارك في تنظيمه كل من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة الدول العربية والمكتب الإقليمي للاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة في العالم العربي.

وقد تم خلال هذا اللقاء تقديم إعلانات التزام كل من الائتلاف الجمعوي حول الحقوق المرتبطة بالصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين، ومجموعة الشباب للابتكار، وتحالف النوع الاجتماعي والسكان والمناخ، بالإضافة إلى الإعلان الجامعي لتحقيق رؤية المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، من أجل عالم يضع كرامة الأفراد وحقوق الإنسان في قلب التنمية.

الجدير بالذكر أن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، الذي انعقد في القاهرة في 1994، يمثل نقطة تحول تاريخية وضعت حقوق الإنسان في قلب جدول أعمال التنمية العالمية.

وقد أسفر المؤتمر عن إجماع عالمي غير مسبوق ووضع جدول أعمال طويل المدى، يركز بشكل خاص على الالتزام بحقوق النساء والفتيات، وأهمية الصحة الجنسية والإنجابية ومكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة ضد النساء والفتيات، كشرط أساسي لضمان تحقيق الرفاه والازدهار للجميع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *