المغرب ينتهي من "راميد"… التأمين الإجباري عن المرض لجميع المغاربة ينطلق اليوم | Marayana - مرايانا
×
×

المغرب ينتهي من “راميد”… التأمين الإجباري عن المرض لجميع المغاربة ينطلق اليوم

ابتداء من اليوم، فاتح دجنبر 2022، ينطلق رسميا تنزيل الورش المتعلق بتعميم التغطية الصحية بالمملكة المغربية، ليبدأ العمل بنظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمّل واجبات الاشتراك. 

حسب ما جاء في بلاغ توصلت به مرايانا، فإنّ هذا النظام يشمل الأشخاص المستفيدين من نظام المساعدة الطبية (Ramed) حتـى التاريخ المذكور، وذوي حقوقهـم، شـريطة ألا يكونوا مستفيدين بصفة شخصية مـن نظام آخر للتأمين الصحي الإجباري.

البلاغ يشير أيضا أنه “سيتم تسجيلهم بشكل تلقائي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي دون الحاجة إلى قيامهــم بأي إجـراء، ثم موافاتهــم برقم تسـجيلهم عبر رسالة نصية تخول لهم كذلك إمكانية تحميل شهادة التسجيل.

الدولة في كل هذا، ستتحمل، وفق المصدر، واجبات الاشتراك في نظام التأمين الإجباري عن المرض «AMO» بالنسبة لهذه الفئة من المواطنين، مـا داموا غير قادرين على تحملها. وبالتالـي، سيستمر المَؤَمـن لهـم الجدد، وذوي حقوقهم في الاستفادة مجانا من خدمات المؤسسات الصحية العمومية.

كما سيصبح بإمكانهم أن يستفيدوا كذلك، على غرار العمال الأجراء والعمال غير الأجراء، من التعويض الجزئي عن مصاريف العلاج المجراة في المؤسسات الصحية التابعة للقطـاع الخاص، ومصاريف الأدوية، والتحاليل الطبية، وصور الأشعة، وغيرها من الخدمات الطبية، وذلك طبقا لسلة العلاجات والنسب المعمول بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *