×
×

مارسيل خليفة يحاضر في الرباط حول الموسيقى

في إطار أنشطة المعهد الأكاديمي للفنون، التي تنظمها أكاديمية المملكة المغربية، استقبلت أكاديمية المملكة المغربية المؤلف الموسيقي البارز والمغني اللبناني مارسيل خليفة يوم الجمعة 13 ماي 2022.

مارسيل خليفة أطّر محاضرة بعنوان “ما زال بمقدورنا الحلم بالموسيقى”، وتناول فيها عديدا من الإشكالات والأسئلة الحارقة التي تخيم على الموسيقى في سياق عالم متوتر، وتهديدات متنامية للحياة، والذوق، والحرية، والإبداع. كما توقف، بالأساس، عند ممكنات تعبئة ما يوفره العمل الموسيقي من وسائل لخلق آفاق لصيانة الإنسانيّ في الإنسان، وما يتيحه من فرص للحلم والأمل.

يشار أن الدعوة الموجهة للحضور قدمت تعريفا مقتضبا لمارسيل خليفة جاء فيه أنه “مؤلف موسيقي ومغني لبناني. ولد في بلدة عمشيت القريبة من جبل سنة 1950؛ شجعه والداه على التسجيل في معهد بيروت الوطني للموسيقى، حيث شغف بالموسيقى في سن مبكر؛ واكتشف إمكانيات آلة العود وتعلم العزف عليه”.

كما تضيف الأكاديمية أن مارسيل خليفة، جمع في أعماله، بين الغناء والتأليف. ووضع موسيقى لأنواع إبداعية مختلفة، حيث حول قصائد كبار الشعراء العرب، وعلى رأسهم محمود درویش، إلى أغان يصدح بها الجمهور العربي أينما كان؛ وقام باختيارات موسيقية للتعبير عن المشاعر المختزنة في الكلمات وفي إيقاعات القصائد.

كما وضع خليفة موسیقی لعدد من أعمال عبد الحليم کرکلا الكوريغرافية، وألّف موسيقى تصويرية البعض أفلام السينمائي اللبناني مارون بغدادي، وغيره.

هذا وفتح خليفة لنفسه آفاقا إبداعية غير مسبوقة بتأليفه الموسيقية ذات الطابع الأوركسترالي، مثل “كونشيرتو الأندلس” و”شرق”، و”سمفونية العائد،”، وغيرها من الأعمال الموسيقية التي قامت بعزفها مجموعات سامفونية في العديد من بلدان العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *