×
×

فتاوى عجيبة: حينما يتوهج ذكاء بعض “علماء الدين”، هذه هي النتيجة! (الجزء 2)الجزء الثاني

اكتشفنا في الجزء الأول عددا من الفتاوى “الغريبة” التي جادت بها قرائح “العلماء”، فخروج الريح به غازات حميدة والحائط محظور على المرأة لكونه مذكر، إضافة إلى فتاوى أخرى… في الجزء …

اكتشفنا في الجزء الأول عددا من الفتاوى “الغريبة” التي جادت بها قرائح “العلماء”، فخروج الريح به غازات حميدة والحائط محظور على المرأة لكونه مذكر، إضافة إلى فتاوى أخرى… في الجزء الثاني، تتمة ببعض هذه الفتاوى.

ميكي ماوس فأر، إذن يجب أن يقتل!

بطل هذه الفتوى هو الداعية السوري المقيم في السعودية محمد المنجد، إذ أفتى بجواز قتل الرسم الكرتوني “ميكي ماوس”، لكونه فأرا، والفأر نجس في الإسلام ويقتل في الحل والحرم.

لا يجوز استخدام ألفاظ أجنبية مثل “الكورنر” أو “الفاول”، ومن قال ذلك يزجر ويطرد ويقال له علانية: لقد تشبهت بالكفار والمشركين! نفس الشيء ينسحب على اللاعب إذا سجل هدفا واختال في فرحته؛ فوفق الشيخ، لا توجد علاقة بين الفرح وممارسة الرياضة لتهذيب الأبدان

بعد أن تصدرت هذه الفتوى العناوين الرئيسية لنشرات الأخبار العالمية واستمر الحديث عنها لغرابتها، لم يجد المفتي بدا من التراجع عنها فأخذ يوضح قائلا: معلوم أن هذه الشخصية كرتونية وهمية لا دم لها حتى يهدر!

لكرة القدم ضوابطها الشرعية!

كرة القدم دون ضوابط شرعية محرم لعبها حسب أحد الشيوخ السعوديين، وفق ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية سابقا.

الضوابط الشرعية التي يراها هذا الشيخ مناسبة للعب كرة القدم هي أن يكون اللعب بثياب عادية وغير مرقمة، وأن يكون الوقت المحدد للعب في 45 دقيقة لا أكثر للمباراة الواحدة، وأن يكون اللعب في شوط واحد أو ثلاثة، وليس اثنين. كل ذلك لمخالفة ما تعارف عليه “الكفار” في لعب كرة القدم.

الراقصة إذا توفيت في طريقها إلى العمل تعد عند الله شهيدة

على أنه لا يجوز استخدام ألفاظ أجنبية مثل “الكورنر” أو “الفاول”، ومن قال ذلك يزجر ويطرد ويقال له علانية: لقد تشبهت بالكفار والمشركين! نفس الشيء ينسحب على اللاعب إذا سجل هدفا واختال في فرحته؛ فوفق الشيخ، لا توجد علاقة بين الفرح وممارسة الرياضة لتهذيب الأبدان!

هيئة صغار العلماء

هذه ليست بفتوى، ولكن ذكرها يفرض نفسه على ما يبدو. كلنا نعرف الآية “إنما يخشى الله من عباده العلماء”، لكن أي علماء بالضبط؟ ففي المملكة العربية السعودية هناك هيئة لكبار العلماء، وربما هيئات أخرى للعلماء الصغار والمتوسطون، من يدري؟ بالرغم من أنه لم يرد لا في القرآن ولا في التراث الفقهي أو الشرعي تفريق من هذا النوع.

يجوز للرجل إذا أراد الزواج رؤية المرأة تستحم عارية حتى يشجعه ذلك على الزواج منها

وفق كتاب “طرائف وغرائب الفتوى” لصاحبه أحمد عبد الرحمن العرفج، فإن أصول الفقه تقول بمفهوم المخالفة، أي أننا، عندما نقول إن في الفصل الثالث طالبا مجتهدا، فهذا يعني أن في الفصل طلابا غير مجتهدين. هكذا، يخدع مصطلح “هيئة كبار العلماء” المتلقي حسب مفهوم المخالفة، ويفهم من خلاله أن هناك هيئة متوسطي العلماء وهيئة صغار العلماء.

ذات الكاتب يقول إن المفردة “لذيذة” لكنها تستدعي الاستفسار لا سيما ونحن نعيش في عصر مراجعة المفاهيم وإعادة النظر في المصطلحات وفق رؤية معاصرة.

بحر الفتاوى “الغريبة” لا ينضب

إلى جانب ما عرضنا أعلاه، آخر ما أثار الجدل أن الراقصة إذا توفيت في طريقها إلى العمل تعد عند الله شهيدة. وأنه يجوز للرجل إذا أراد الزواج رؤية المرأة تستحم عارية حتى يشجعه ذلك على الزواج منها. كما يمكن للمرأة العاملة أن ترضع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة. إضافة إلى أنه يحرم على المرأة الجلوس على كرسي؛ لأنها حين تفتح رجليها قليلا، قد يمارس معها الجن الجنس دون أن تدري. وأخيرا، يجوز أكل لحم الجن؛ ذلك أنه يتمثل في صورة ماشية على الأرجح!

هكذا إذن، لا يزال بحر الفتاوى يجود بالكثير، فكل سنة تظهر فتاوى جديدة، مختلفة ومتفردة، تعد عصارة توهج ذكاء واجتهاد بعض “العلماء”. فبماذا سيزخر بحر الفتاوى بعد؟

قراءة الجزء الأول من المقال: حينما يتوجه ذكاء بعض “علماء الدين، هذه هي النتيجة! الجزء الأول

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *