×
×

المغرب: ائتلاف تعليمي يدعو إلى إنجاح البرنامج الإصلاحي للتعليم ويعلن عن إطلاق حملات جهوية لدعم المدرسة العمومية

دعا الائتلاف المغربي لتعليم للجميع إلى فتح نقاش واسع قصد توضيح البرنامج الإصلاحي لمنظومة التربية والتكوين في ضوء القانون الإطار 17-51 الذي دخل حيز التنفيذ نهاية غشت 2019، من أجل التعبئة لنجاحه وخلق شروط لتصالح المجتمع مع المدرسة العمومية.

وفي حين أكد الائتلاف مواجهته لكل أشكال ومظاهر خوصصة التعليم، شدد بالمقابل على رد الاعتبار للمدرسة العمومية لتكون فضاء لتنمية المهارات والقدرات والتربية على القيم والسلوك المدني والانفتاح على مختلف المعارف والعلوم وعلى ما يعرفه من تطور تكنولوجي.

جاء ذلك في بيان عممه الائتلاف حول الدخول المدرسي يعلن فيه عن إطلاق حملات جهوية عبارة عن قوافل لدعم المدرسة العمومية وولوج الأطفال للمدرسة ومواكبة عملية انطلاق التعليم الأولي، وكذا الوقوف على واقع الدخول المدرسي.

ويتطلع الائتلاف بحسب بيانه إلى موسم دراسي جيد مطبوع بروح الإصلاح الفعلي ويتسم بإرادة سياسية قادرة على النهوض بالمدرسة العمومية، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل مسؤولية حماية التعليم، وتوفير كل شروط تحقيقه، بما فيه توفير التمويل اللازم لتعميمه وتوحيده وتوفير مناهجه وإعداد الموارد البشرية لإنجاحه.

بيان الائتلاف أكد أيضا على ضرورة توفير شروط إدماج الأطفال في وضعية إعاقة، وبنات وأبناء المهاجرين في المغرب، على نحو يحقق الشعار الذي وضعته الوزارة  الوصية للدخول المدرسي الحالي: “من أجل مدرسة مواطنة دامجة”.

جدير بالذكر أن الدخول المدرسي لموسم 2019-2020 يتسم باحتدام النقاش حول مستقبل المدرسة العمومية في المغرب، بعد دخول القانون الإطار حيز التنفيذ، الذي أثار جدلا واسعا بين من يؤيده ومن يعارضه لعدم اعتماد مقاربة تشاركية في وضعه.

اقرأ أيضا: 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *