عيد النيروز: حكاية أحد أقدم الأعياد في تاريخ البشرية - Marayana - مرايانا
×
×

عيد النيروز: حكاية أحد أقدم الأعياد في تاريخ البشرية

بعد قرون طويلة ساهم فيها عيد النيروز في إغناء التنوع الثقافي والتلاقح بين شعوب ومجتمعات كثيرة حول العالم، فقد تم اعتباره أمميّا بمثابة عيد يتحرك بنفس رهانات السلم العالمي الذي تشير إليه مواثيق اليونسكو. لهذا، تمّ إدراج عيد النوروز، وفقاً لاتفاقية 2003 الخاصة بصون التراث الثقافي غير المادي، باعتباره عنصراً من عناصر هذا التراث، في قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث غير المادي للبشرية، في عام 2009.

هو عيدٌ لم يحسم بعدُ في حكاية تحوله إلى عيد أول مرة…

أصل هذا العيد لازال لغزاً، رغم أنّ الكثيرين يرجعونه إلى زمن الإمبراطورية الفارسية، وتحديدا عهد الملك الإيراني كوروش الكبير؛ وثمّة من أرجع الجذور الأولى بهذا الاحتفال إلى زمن الزرادشتية، أي قبل 3 آلاف عام. لهذا، يعدّ من أقدم الأعياد التي يحتفل بها العديد من الإيرانيين وغيرهم من شعوب أخرى.

البداية، وفق المتداول، كانت رغبة في إعلان التقويم الشمسيّ لحساب الزمن اليومي للكائن البشري. لذلك، فهو يحيل على مجيء فصل الربيع، وهو علامة للتجدد والانتعاش الكامن في التحول من الشتاء نحو الربيع، أي الخروج من فصل بارد إلى فصل مزهر.

 

“اليوم الجديد”

في كل سنة، يقع عيد النوروز أو عيد النيروز في 21 مارس/آذار، وفق الاعتدال الربيعي، ويحتفل به الملايين عبر العالم، خصوصا من الأكراد والفرس والبهائيين والبشتون والآذريين. يعني النيروز باللغتين الفارسية والكردية “اليوم الجديد”. لهذا، فهو بداية لسنة جديدة، وتحتفل به بعض الثقافات كعيد رأس السنة الجديدة.

هذا العيد، تحتفل به حساسيات دينية مختلفة، وكذلك قوميات وشعوب في مختلف القارات. سواء كان المعتقدون بأهمية هذا العيد أقلية أو أغلبية، فالاحتفالات به موجودة في كل عام، وتقريبا في كل مكان، بدرجات متفاوتة، حتى أنه عطلة رسمية في العراق وإيران وأذربيجان وقرغيزستان، إلخ.

أكثر من ذلك، تحتفلُ بهذا العيد شعوب تركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان ومقدونيا وجنوب القوقاز والقرم ومنطقة البلقان وكشمير وولاية كوجارات الهندية وشمال غرب الصين، إلخ. لكنها تختلف عن إيران في كون النيروز يشكل رأس السنة رسميا وفق التقويم المعمول به في البلد الفارسيّ. بمعنى أنّ الشعوب الأخرى، باستثناء إيران، تحيي هذا العيد كإرث تقليدي، لكونها تعتمد التقويم الميلادي، عكس إيران.

لهذا العيد حمولة دينية عند بعض الأديان، كالبهائية، أي أنه يعتبر، بالنسبة لهذه الديانة، عيدا دينيا بعد شهر الصّيام، يقابل عيد الفطر عند المسلمين…

لعيد النيروز، أيضا، حمولة ثقافية وعرفية وقومية عند شعوب أخرى، خاصة الأكراد. هنا، تجدر الإشارة أنّه، قبل استفتاء “استقلال” إقليم كردستان العراق، شكل عيد النيروز فرصة سنوية للتعبير عن الهوية الكردية وكذلك مطالب الأكراد وحقوقهم القومية والسياسية، وهو نفس ما يحدث أيضا في بلدان أخرى غير العراق، كسوريا وتركيا.

يتميز هذا العيد بالاحتفالات والتجهيزات، التي تشمل تزيين المنازل والمباني بالأزهار والأعلام وتبادل الهدايا والزيارات بين الأقارب والأصدقاء، كما يتم إعداد وتناول العديد من الأطعمة والحلويات التقليدية. ويعدّ الاحتفال بعيد النوروز فرصة لإحياء التراث الثقافي والتعبير عن الانتماء الوطني والثقافي…

طقوس عيد

لأنّ إيران هي الدولة الأكثر احتفالاً بهذا العيد، نظراً لأهميته داخل النسيج الثقافي والسياسي الإيراني، فإنّ الاستعدادات للنوروز تنطلق قبل أسابيع، حيثُ تظهر عند الشعب الإيراني قابلية أكثر للاستهلاك واقتناء الأشياء الجديدة من ملابس وحلويات وأثاث وغير ذلك من مسلتزمات وضروريات. بعض العائلات الإيرانية تعتمد طلاءات جديدة لمنازلها، حتى تستقبل العام الجديد بحلّة مغايرة.

من بين المراسيم التي تسبق هذا العيد بإيران، نجد “جهارشنبه سوري”، أي أربعاء سوري؛ وهو إحالة على الفرح والسرور لدى الشعب الإيراني، حيث يصادف الأربعاء الأخير قبل يوم العيد، أي قبل بداية السنة الجديدة. في هذا اليوم، يشعل الإيرانيون النار اعتقادا منهم أنّ القفز فوق النار هو إحراق للهموم بلا رجعة، ورميّ للمشاكل داخل مخالب النيران، وهو فرصة للانبعاث والتجدد.

في غضون ذلك، تنطلق بعض العادات الشعبية الإيرانية، مثل ظهور “الحاج فيروز”، الذي يتجول في حارات وشوارع إيران بلباس أحمر، بينما وجهه مطليّ بالأسود. هذا يشكل جزءا من الفلكلور الإيراني، بحيث يقرع الحاج فيروز الطبول ويتلو مختلف الأهازيج الشعبية الخاصة بعيد النيروز وبالتعبير عنه في الوجدان الإيرانيّ. كما يعدّ ترتيب البيوت وتنظيفها طقسا محوريا في الاستعدادات لعيد النيروز بإيران، يطلق على هذه العملية بالفارسية “خانِه تِكاني” التي تقابل بالعربية “نفض البيت”.

خلال العيد، تغلق المؤسسات الحكومية الإيرانية لمدة خمسة أيام احتفالاً بالنيروز.

تجدر الإشارة أن طقوس الاحتفال بعيد النوروز تختلف بين الدول والثقافات. لكن، بشكل عام، فإن هناك قواسم مشتركة من قبيل تزيين المنازل والشوارع بالأعلام والأزهار والإضاءات الجميلة، وأيضا إحياء التقاليد الشعبية من قبيل تدوير العجلة والقفز فوق النار في بعض الدول، بغيةَ التّخلص من الأمراض وسوء الحظ، حسب بعض الاعتقادات. في العراق مثلاً، يتمّ حمل المشاعل ومن ثمة تسلق جبل عقره الذي يبعد عن العاصمة بغداد بمسافة 500 كيلومتر.

في بعض الدول، تتمّ زيارة المقابر وتنظيفها وتزيينها، لكي ينخرط الموتى رمزيا في هذه الاحتفالات، ويعدّ هذا العيد فرصة لصلة الأرحام، وتختار العديد من العائلات الخروج للهواء الطلق والغناء والرقص في أقوى معاني الحميمية والبهجة. كما تتمّ قراءة بعض الأدعية والأشعار المتعلقة بالعيد.

من ضمن الطقوس، يتمّ إعداد وتناول الأطعمة التقليدية مثل السمبوسك والحلويات الخاصة بالعيد. في إيران، يتم تحضير مائدة خاصة تدعى سفرة السينات السبع، التي تحتوي على سبعة أشياء تبدأ بحرف السين.

تتباين التعابير والطقوس والتقاليد بين الدول والمناطق التي تحتفل بعيد النوروز. لكن، بشكل عام، فإنها تتضمن التعبير عن الفرح والسعادة بمناسبة بداية السنة الجديدة وتجديد الأمل في مستقبل أفضل للعالم. تعبيرا عن ذلك، يقوم الأطفال بأذريبيجان، باعتبارهم وهج المستقبل، بالتجول بين الأحياء والحصول على الحلوى من كل بيت يطرقون بابه.

بالنسبة للمغرب، فالبهائيون المغاربة الذين يحتفلون بعيد النيروز يؤكدون أنه ليست هناك طقوس مغربية خاصة بالعيد؛ فكلّ شخص وكلّ عائلة أو مجموعة بهائية يمكن أن يحتفلوا به بالطريقة التي تعجبهم. لكنّ هذا لا ينفي أنّ البهائيين المغاربة يحتفلون مع الأقارب والأصدقاء من البهائيين وغيرهم ويعملون على قراءة بعض الأدعية، خاصة الأدعية الخاصة بحلول السنة الجديدة، كما يغنون بعض الأناشيد ويتقاسمون الحلويات أو الطعام، إلخ.

بعد قرون طويلة ساهم فيها عيد النيروز في إغناء التنوع الثقافي والتلاقح بين شعوب ومجتمعات كثيرة حول العالم، فقد تم اعتباره أمميّا بمثابة عيد يتحرك بنفس رهانات السلم العالمي الذي تشير إليه مواثيق اليونسكو. لهذا، تمّ إدراج عيد النوروز، وفقاً لاتفاقية 2003 الخاصة بصون التراث الثقافي غير المادي، باعتباره عنصراً من عناصر هذا التراث، في قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث غير المادي للبشرية، في عام 2009.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *