عنصرية، تمييز وإذلال للمرأة… شركة طيران متهمة بإجبار مترشحات على اجتياز مقابلة عمل بالملابس الداخلية - Marayana - مرايانا
×
×

عنصرية، تمييز وإذلال للمرأة… شركة طيران متهمة بإجبار مترشحات على اجتياز مقابلة عمل بالملابس الداخلية

أثارت شركة “Meccti” الإسبانية، الكثير من الجدل في عقب رواج أخبار تفيد أنّ الشركة “قامت بإجبار المرشّحات الإسبانيات على اجتياز المباراة، الخاصة بتوظيف مضيفات طيران، بملابسهنّ الداخلية، في نونبر الماضي”.

الشركة، حسب المعطيات المتوفرة في الصحافة الإسبانية، كانت تسعى إلى إجراء دفعة جديدة من المقابلات بإسبانيا، لتشغيل مضيفات طيران في يناير الجاري لصالح الخطوط الجوية الكويتية، لكنها ألغت الخطوة بعد الانتقادات التي طالت عملية الانتقاء السابقة، وما شابها من انتهاك لكرامة المرشحات والحطّ من قيمتهنّ.

الصحافة الاسبانية قالت إن ما جرى في عملية الاختيار التمييزية هذه، في الخامس من نونبر في العاصمة مدريد؛ دفع مفتشية العمل والضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى إصدار قرار بالتحقيق، ليس فقط في ما شاب عملية الاختيار من انتهاك لكرامة المرشحات، لكن أيضا لأنّ عرض العمل نفسه تم نشره على أنستغرام، على اعتبار أنّ الإعلان خرق قوانين النظام الاجتماعي بالبلد.

المخالفة، وفق ما قدرته الصحافة الاسبانية، قد تصل إلى 225،000 يورو في هذه الحالات، رغم أنّ الشركة المعنيّة قالت إنها مزاعم عارية من الصحة، بما أنها لا تبحث في الوقت الحالي عن مضيفات للعمل لديها في إسبانيا.

الشركة قالت كذلك إنها لم تتلق بعد أي إخطار من مفتشية العمل والضمان الاجتماعي باسبانيا، كما شددت في بيان أنّ عملية الانتقاء السابقة، التي أحدثت الضجّة، أشرفت عليها شركة مقرها المغرب، في إطار التعاقد من الباطن.

وسائل الإعلام الاسبانية اعتبرت ذلك “تملصا من المسؤولية”، ونقلت عن العديد من المترشحات اللواتي حضرن عملية الانتقاء أنّ العملية شابتها الكثير من الإهانات والإذلال وتعليقات مسيئة وأسئلة مستفزّة من قبيل “تحتاجين إلى فقدان بضع كيلوغرامات فقط”، أو “إذا طلبنا منك تناول المزيد من الطعام، هل ستفعلين؟”، كما تمّ تفتيش أسنانهنّ.

الخطير أيضا أن إحدى المترشحات قالت إنها تعرضت لعنصرية جارحة من طرف الذين أشرفوا على إجراء المقابلة، حيثُ أخبرها أحدهم: “يؤسفني أن أعلن أن الخطوط الجوية الكويتية لن توظف طاقما من ذوي البشرة الداكنة”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *