موجة ثانية للوباء؟ بكين تحجر على مجمعات سكنية وتغلق المدارس وتلغي الرحلات الجوية - Marayana - مرايانا
×
×

موجة ثانية للوباء؟ بكين تحجر على مجمعات سكنية وتغلق المدارس وتلغي الرحلات الجوية

ألغى مطارا بكين أكثر من 1200 رحلة وأغلقت المدارس في العاصمة الصينية مجددا أبوابها، الأربعاء 17 يونيو 2020، فيما تسارع السلطات لاحتواء بؤرة جديدة لانتشار فيروس كورونا المستجد مرتبطة بسوق مبيعات بالجملة.

وأعلنت سلطات المدينة عن 31 حالة جديدة، الأربعاء، فيما دعا مسؤولون السكان على عدم مغادرة بكين وسط مخاوف من موجة ثانية من الإصابات في الصين التي تمكنت الى حد كبير من السيطرة على الوباء.

وتجري السلطات فحوصات واسعة النطاق على عشرات آلاف الاشخاص الذين لهم صلة بالبؤرة الجديدة، بينما وضعت حوالى 30 مجمعا سكنيا قيد الحجر الصحي.

وألغيت 1255 رحلة على الأقل، الأربعاء، كما أفادت صحيفة “الشعب” الصينية؛ أي حوالى 70% من كل الرحلات من وإلى مطاري العاصمة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأرغم الانتشار الجديد للوباء السلطات على فرض حظر السفر على سكان “مناطق تعتبر فيها المخاطر متوسطة الى عالية”، فيما طلبت من سكان آخرين اجراء فحوصات الكشف عن الفيروس لكي يتمكنوا من مغادرة العاصمة.

في هذا الوقت تقوم عدة مقاطعات بفرض حجر صحي على الوافدين من بكين، فيما أمرت المدارس بإغلاق أبوابها مجددا والعودة إلى التعليم عبر الانترنت.

وكان الناطق باسم بلدية بكين تشو هيجيان حذر، الثلاثاء 16 يونيو، من أن الوضع الوبائي في العاصمة “خطير جدا”.

فحوصات واسعة النطاق

قامت السلطات في بكين بإغلاق 11 سوقا وتعقيم آلاف المحلات المرتبطة بتقديم الطعام والمشروبات بعد رصد الإصابات الجديدة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلنت المدينة عن 137 إصابة جديدة في الأيام الستة الماضية مع ست حالات لا تظهر عليها أي عوارض وثلاث حالات مشتبه بها، الثلاثاء 16 يونيو، كما أعلنت لجنة الصحة في المدينة.

وأعلنت السلطات الوطنية، الأربعاء 17 يونيو، أيضا عن حالتين، إحداهما في مقاطعة خبي المجاورة وأخرى في شيجيانغ فيما هناك 11 حالة بين وافدين.

وحظرت السلطات الأنشطة الرياضية الجماعية وأمرت السكان بوضع الكمامات في الأماكن المغلقة وعلقت الجولات بين المقاطعات لوقف انتشار الفيروس.

وقال مسؤولون أنه منذ 30 ماي زار أكثر من 20 ألف شخص سوق تشينفادي، الذي يؤمن أكثر من 70% من الخضار والفاكهة للعاصمة بكين.

وجرت فحوصات على أكثر من ثمانية آلاف عامل ووضعوا قيد الحجر الصحي.

وقبل أن يتم رصد هذه البؤرة الجديدة، كانت معظم الحالات المسجلة في الصين في الآونة الأخيرة لرعايا عائدين من الخارج.

وقال المركز الصيني لمراقبة الأمراض والوقاية منها، الإثنين 15 يونيو، إن سلالة الفيروس المكتشفة في بكين هي من نفس “السلالة الأساسية للوباء في الدول الأوروبية”.

وأفاد كبير خبراء الأوبئة في المركز وو زونيو لشبكة التلفزيون الصينية الرسمية أن الفيروس انتشر “على الأرجح” من خارج الصين أو من مناطق أخرى في البلاد.

وخلال الأشهر الأخيرة، خفّفت الصين معظم التدابير التي اتّخذتها لاحتواء الفيروس بينما اعتبرت الحكومة أنّها انتصرت على الوباء الذي ظهر في مدينة ووهان وسط البلاد أواخر عام 2019.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *