×
×

بنك المغرب يتوقع انكماش الاقتصاد بـ5.2% هذه السنة ويخفض نسبة الفائدة إلى 1.5%

قرر بنك المغرب، الثلاثاء 16 يونيو 2020، خفض نسبة الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.5 بالمائة، كما قرر تحرير الحساب الاحتياطي بشكل تام لفائدة البنوك.

وقال في بلاغ تلا اجتماعه الفصلي، اليوم ذاته، إنه عمل على “اتخاذ إجراءات خاصة لدعم إعادة تمويل القروض البنكية الموجهة للبنوك التشاركية ولجمعيات القروض الصغرى”.

وهذه هي المرة الثانية التي يخفض فيها بنك المغرب سعر الفائدة عام 2020، بعد أولى في شهر مارس الماضي بواقع 25 نقطة.

وتوقع البنك المركزي أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 5.2 بالمائة في 2020 بعد أن سجل نموا بلغ 2.5 بالمائة في 2019، مع تضرره من تداعيات فيروس كورونا والجفاف، مشيرا إلى انتعاش نسبي عام 2021 قدره 4.2 بالمائة بسبب تحسن القطاع الزراعي.

إلى ذلك، أكد أنه سيسهر في ظل الأوضاع الاستثنائية الحالية، أكثر من أي وقت مضى، على ضمان انتقال قراراته إلى الاقتصاد الحقيقي، كما سيعمل بانتظام على تقييم التقدم المحرز في هذا الصدد مع كبار مسيري النظام البنكي، وفقا للبلاغ ذاته.

وقال إن من شأن هذه القرارات الجديدة، مع مختلف التدابير التليينية التي شرع في تنفيذها، خاصة منها توسيع نطاق الضمان المقبول برسم عمليات إعادة التمويل، وتعزيز برامج البنك غير التقليدية والتخفيف المؤقت للقواعد الاحترازية، أن تساهم، إلى جانب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، في التخفيف من حدة الجائحة ودعم إنعاش الاقتصاد والتشغيل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *