×
×

مودرنا الأمريكية تبدأ المرحلة الثالثة من تجارب لقاح كورونا السريرية في يوليوز

قالت شركة مودرنا الأمريكية، الخميس 11 يونيو 2020، إنها ستبدأ المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاحها المحتمل لفيروس كورونا المستجد في يوليوز المقبل.

وستشمل المرحلة النهائية من التجارب السريرية، تجريب الدواء على 30 ألف شخص في الولايات المتحدة، وفقا لما نقلته شبكة CNN عن البيان الشركة.

وسيتلقى المشاركون في التجارب السريرية 100 ميكروجرام من اللقاح المحتمل، لبيان تأثيره وفاعليته في مواجهة المرض.

وأوضحت “مودرنا” أن هذه الجرعة هي المثلى لتعظيم الاستجابة المناعية مع تقليل التفاعلات الضارة الجانبية لاستخدام اللقاح، مشيرة إلى أنها ستجري المرحلة الثالثة من التجارب بمشاركة المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة.

وأكدت الشركة، أنها لا تزال في طريقها لتقديم ما يقرب من 500 مليون إلى مليار جرعة سنويًا، بدءًا من عام 2021، لافتة إلى أن “نقطة النهاية الأساسية ستكون الوقاية من أعراض كوفيد-19، مع نقاط النهاية الثانوية لتشمل الوقاية من الأعراض الشديدة التي تؤدي إلى النقل إلى المستشفى”.

وتضمنت المرحلة الأولى من التجارب السريرية للقاح، عشرات الأشخاص، لبيان ما إذا كان اللقاح آمنًا، بينما شملت المرحلة الثانية مئات الأشخاص، وتتناول السلامة والاستجابة المناعية والجرعة، بينما تتضمن المرحلة الثالثة آلاف المرضى وتهتم بفاعلية اللقاح.

وفي المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، يمكن تحديد ما إذا كان اللقاح يعمل بشكل أفضل من عدم وجود لقاح على الإطلاق.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد قالت، في وقت سابق، إن هناك 124 لقاحًا مضادًا لفيروس كورونا المستجد، توجد قيد التطوير، مشيرة إلى أن أكثر من 10 لقاحات منها بدأت التجارب السريرية، على أن تبدأ عملية توفير اللقاح للاستخدام العام في أوائل العام المقبل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *