مطار محمد الخامس يستعد لاستئناف العمل بتوفير بيئة صحية وآمنة للسفر - Marayana - مرايانا
×
×

مطار محمد الخامس يستعد لاستئناف العمل بتوفير بيئة صحية وآمنة للسفر

يعمل مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء بوتيرة سريعة لاستقبال المسافرين، مع الاحترام الصارم لإجراءات التباعد الاجتماعي، بعد نحو ثلاثة أشهر من تعليق الرحلات الجوية.

وفي أفق استئناف الأنشطة، قام المطار الذي يستقبل أزيد من 40 بالمائة من حركة النقل الجوي بالمغرب، باعتماد آلية تقوم على تدبير المخاطر، لتوفير بيئة صحية وآمنة للمسافرين.

ويجري الاستعداد على قدم وساق من أجل ضمان تجربة سفر صحية ومريحة للمسافرين، والعمل على استعادة الثقة في النقل الجوي؛ أحد القطاعات الاقتصادية التي أدت ثمنا باهضا جراء هذه الأزمة الصحية.

وقال عبد الحق مازور، مدير مطار محمد الخامس، إنه في إطار مخطط استئناف نشاط المطار، خاصة استقبال المسافرين، تم تفعيل سلسلة من الإجراءات من قبل مكتب الوطني للمطارات (ONDA) بالتنسيق مع المصالح الوزارية المعنية، خاصة الداخلية والمديرية العامة للطيران المدني بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الثلاثاء 9 يونيو 2020، أن هذه الإجراءات تتمثل، بشكل أساسي، في وضع آلية تمكن من حماية المسافرين بالإضافة إلى العاملين في المطار، مثل وضع علامات تشوير أرضية تجعل من الممكن مراقبة التباعد الاجتماعي.

يتعلق الأمر أيضا، يضيف مازور، بعدد من اللوحات التي تشير إلى التعليمات الصحية العامة، ومنها ارتداء الكمامات والغسل المنتظم لليدين واستخدام المعقم الكحولي، فضلا عن بث رسائل صوتية بالعربية والفرنسية والإنجليزية للفت انتباه الركاب من أجل الامتثال لهذه الإجراءات طوال مرورهم عبر المطار.

ومن أجل الكشف عن المسافرين المشتبه في إصابتهم، تم تجهيز المطار بكاميرا حرارية متطورة تجعل من الممكن اكتشاف المسافر من بين العديد من المستخدمين في وقت واحد وفي نفس الوقت الكشف عن درجات الحرارة.

وأكد مازور أن “المطار يعتمد أيضا بروتوكولا من قبل وزارة الصحة، للتعامل مع المسافرين المشتبه إصابتهم أو العاملين من أجل الإخلاء أو إعادة فحص هذه الحالات”.

إلى ذلك، أشار المسؤول ذاته إلى أن المكتب الوطني للمطارات قام بنشر دليل للحماية من انتشار فيروس كورونا يتضمن عمليا جميع الإجراءات التي اتخذتها السلطات الصحية بهدف حماية جميع مستخدمي المطار.

تجدر الإشارة إلى أن المكتب وضع مخططا لاستئناف أنشطة مطارات المغرب واستعدادا لاستئناف الرحلات الجوية، يضمن استقبالا آمنا ومطمئنا للمسافرين، ويوفر حماية لكل مستعملي المطارات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *