بوريطة يعلن إجلاء المغاربة العالقين بإسبانيا خلال الـ48 ساعة القادمة - Marayana - مرايانا
×
×

بوريطة يعلن إجلاء المغاربة العالقين بإسبانيا خلال الـ48 ساعة القادمة

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إجلاء  المغاربة العالقين في إسبانيا خلال الـ48 ساعة المقبلة.

وأضاف بوريطة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، الثلاثاء 9 يونيو 2020، أن السلطات ستشرع بعد ذلك في إعادة العالقين بتركيا وفرنسا ودول الخليج ثم الدول الإفريقية.

وأوضح الوزير أنه فيما يخص “عودة الأشخاص المتواجدين في إسبانيا، سيتم البدء بجنوب البلاد خاصة الجزيرة الخضراء وغيرها ثم منطقة مدريد ومنطقة كاطالونيا، ومنطقة بلاد الباسك، على أن تشمل العملية بعد ذلك تركيا ودول الخليج وفرنسا وغيرها وفق جدولة وترتيبات معينة“.

وأكد أن عمليات إرجاع المواطنين العالقين “تهم بالدرجة الأولى وأساسا الأشخاص الذين غادروا المملكة بتأشيرة قصيرة الأمد لأغراض عائلية أو إدارية أو سياحية أو علاجية”، مبرزا أن “هذه العملية لا تشمل الأشخاص الذين غادروا المغرب على أساس وثيقة إقامة دائمة أو مؤقتة“.

وأشار الوزير إلى أن السلطات المغربية ماضية في عملها من أجل استكمال إعادة المواطنين العالقين وفق مقاربة شمولية ومسؤولة “توازن بين حقهم المحفوظ في العودة إلى ذويهم ومستلزمات تدبير الوضعية الوبائية بالمغرب وجاهزية تأمين التكفل بالعائدين ومواكبتهم في أحسن الظروف”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *