وزير الصحة: كنا محقّين في التمسك بالكلوروكين… تأثيره إيجابي للغاية على مرضى كوفيد-19 - Marayana - مرايانا
×
×

وزير الصحة: كنا محقّين في التمسك بالكلوروكين… تأثيره إيجابي للغاية على مرضى كوفيد-19

أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن المغرب “كان محقا في تمسكه بالبروتوكول العلاجي القائم على أساس الكلوروكين” لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح آيت الطالب، الأحد 7 يونيو 2020، خلال ندوة عبر الإنترنت مفتوحة أمام مهنيي الصحة و الاعلام ، أن “وزارة الصحة تتوفر على تقرير صيدلاني يقظ (pharmacovigilance) بشأن استخدام الكلوروكين، يثبت أننا كنا محقين في التمسك بقرارنا“.

واستطرد قائلا “في الوقت الذي دعت فيه منظمة الصحة العالمية إلى تعليق التجارب السريرية على المستوى العالمي، ظل المغرب متمسكا بقراره الأولي، والذي تم إثبات وجاهته بعد ذلك بأيام قليلة”.

وشدد آيت الطالب على أن الكلوروكين “له تأثير إيجابي للغاية في علاج كوفيد-19“.

وأشار إلى أن “المغرب على معرفة جيدة بالكلوروكين، وذلك منذ فترة طويلة من خلال استخدامه في الطب الباطني وعلاج الملاريا”، مشيرا إلى أن أعراضه الجانبية “لم تشكل مشكلة، نظرا لأنها معروفة ونحسن التحكم فيها جيدا“.

وأضاف الوزير: ” نحن فخورون بقراراتنا الحكيمة والاستشرافية فيما يتعلق بالبروتوكولات العلاجية”، مشيدا في هذا الصدد باللجنة التقنية والعلمية “التي اتخذت قرارات مهمة وفعالة للغاية، لأن اعتماد الكلوروكين في البروتوكول العلاجي سمح لنا بتجنب مضاعفات لدى المصابين“.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *