×
×

المندوبية السامية للتخطيط: المغرب يقترب من السيطرة على وباء كورونا

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن المغرب يوجد على خط التماس تقريبا مع منطقة النجاح، ومن ثم الالتحاق بمجموعة من الدول التي تمكنت من السيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت المندوبية، في دراسة مقارنة لوضعية مجموعة من الدول إزاء جائحة “كوفيد-19″، أن المغرب قريب من الالتحاق بالمجموعة الرابعة، التي تضم الدول التي تمكنت من السيطرة على الوباء، “خاصة إذا ما تواصل، كما نأمل في ذلك، المنحى التنازلي لعدد التكاثر المسجل حاليا”.

وفي قراءتها للوضعية الوبائية للمغرب في محيطه الإفريقي، أشارت الدراسة إلى أن المغرب مصنف في المجموعة الثالثة؛ أي من بين البلدان الإفريقية الأقل تأثرا نسبيا بالجائحة في هذه المرحلة، إلا أنها لا تزال في بحث عن السيطرة على انتشار الوباء.

وأظهرت أن المغرب يتميز، مع ذلك، بوضعية أفضل من بين البلدان الأفريقية الكبيرة في هذه المجموعة، كما أنه الأقرب إلى التصنيف ضمن المجموعة الرابعة (G4) التي تضم، البلدان المتأثرة قليلا بالوباء والتي تتجه نحو القضاء عليه.

وسجلت الدراسة أن منحنى الحالات اليومية الجديدة، مع ذلك، يُظهر بعض الزيادات المقلقة، وأن منحنى عدد الإصابات التراكمي ما زال في اتجاه تصاعدي.

واستطردت: “مع وجود بعض الإشارات، التي تدل على بداية التسطيح”، مبرزة أنه “إذا أخذنا بعين الاعتبار الحالات النشطة، فإن الأرقام في انخفاض مستمر”.

وشددت المندوبية على أنه “من شأن تعزيز إجراءات اليقظة وتكثيف التحاليل المخبرية الجارية حاليا، أن تجعل رفع الحجر الصحي بالمغرب، بما تمليه ضرورات اقتصادية واجتماعية واضحة، في الطريق إلى أن يكون عملية متحكم فيها”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *