×
×

الـONCF يرفع من عدد القطارات السريعة ويعتمد قواعد جديدة للسفر

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أنه سيقوم ابتداء من فاتح يونيو 2020، بالرفع من العرض السككي للقطارات المكوكية السريعة التي استمرت في تأمين الحد الأدنى من الخدمات أثناء فترة الحجر الصحي.

ويهم الأمر محاور القرب بين كل من الدار البيضاء الميناء – سطات، والدار البيضاء الميناء – الجديدة، والدار لبيضاء الميناء – الرباط – القنيطرة.

وأورد المكتب في بلاغ، الخميس 28 ماي 2020، أن عدد القطارات اليومية سيرتفع من 20 إلى 40 قطار، مع إعادة فتح محطتي الرباط – أكدال وسلا تابركيت.

وقال إنه سيعتمد ترسانة من الإجراءات الخاصة والتدابير الاحترازية من أجل تعزيز السلامة الصحية مع تبني قواعد جديدة للسفر.

وأوضح المكتب أنه سيحرص على فرز المسافرين عند مدخل المحطات لتنظيم التدفقات وتقسيمها حسب الوجهات، ومراقبة ارتداء الكمامة بالمحطات وعلى متن القطارات، وتوفير مواد التعقيم والتطهير بالمحطات وعلى متن القطارات، وتنظيف وتطهير وتعقيم القطارات وكذا الفضاءات المشتركة بالمحطات.

هذا إلى جانب احترام التباعد الاجتماعي بفضاءات الانتظار بالمحطات وبالأرصفة وعلى متن القطارات، من خلال تقليص المبيعات ومنع استعمال مقاعد لضمان احترام مسافة الأمان وكذا وضع علامات أرضية بالمحطات، وارتداء الكمامات والأقنعة الواقية من طرف أعوان المكتب المتواجدين بالصفوف المباشرة مع الزبناء بالمحطات وعلى متن القطارات.

وأشار المكتب إلى أنه سيخفض نسبة بيع المقاعد وملء القطارات بـ50 بالمائة، للتحكم في عدد المسافرين والحرص على احترام قواعد التباعد الاجتماعي على متن القطارات المكوكية السريعة.

وشدد أن على جميع المسافرين عبر القطارات المكوكية السريعة، احترام استعمال القطار والعربة المشار إليهما على تذكرة السفر.

ودعا المكتب زبناءه إلى الاستعلام المتواصل حول مواقيت ووتيرة القطارات عبر مواقعه الإلكترونية ومركز خدمة الزبناء من خلال الاتصال بمركز العلاقات مع الزبناء على الرقم 2255 وكذا على شبكات التواصل الاجتماعي للتمكن من البرمجة الاستباقية لموعد سفرهم.

كما دعا إلى اقتناء تذاكرهم عن بُعد عبر موقعه التجاري لتجنب التنقل إلى المحطة وضمان سفر آمن ومقعد في القطار المكوكي السريع المرغوب قبل نفاذ سعته.

وذكر البلاغ ذاته أنه في إطار الاستعداد لرفع الحجر الصحي مع الاحترام التام لإجراءات السلامة الصحية، يستعد المكتب للاستئناف التدريجي لرحلات “البراق” و”الأطلس”، مشيرا إلى أنه سيعلن قريبًا عن تاريخ إعادة سيرها وبرمجتها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *