×
×

حصيلة الحرب لـ25 ماي: 99 إصابة جديدة بكورونا… ومؤشر انتشار الوباء ينخفض إلى 0.76

أعلنت وزارة الصحة، الإثنين 25 ماي 2020، تسجيل 99 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الحالات المؤكدة بالمغرب إلى 7532. 

وقال مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، إن 85 حالة جديدة سُجلت في إطار الكشف المخبري لدى أشخاص لا تبدو عليهم أعراض المرض (كوفيد-19)، أو مخالطين لحالات مرضية أخرى.

وأضاف في عرض صحافي لأحدث مستجدات الوباء بالمملكة، أن 61 من الحالات في الـ24 ساعة الأخيرة، اكتُشفت بجهة الدار البيضاء سطات.

وتابع أن 24 حالة سُجلت بجهة طنجة تطوان الحسيمة، فيما تتوزع باقي الحالات على جهات، الرباط سلا القنيطرة، مراكش آسفي، سوس ماسة، وفاس مكناس.

وأفاد اليوبي بأن جهة الدار البيضاء سطات ما زالت تتصدر التوزيع الجغرافي لإجمالي الحالات المؤكدة على الصعيد الوطني بنحو الثُّلث.

كما واستبعدت التحاليل المخبرية 9222 عينة محتملة أخرى بتأكيد عدم حملها لفيروس كورونا المستجد. وبلغ إجمالي هؤلاء منذ ظهور الوباء بالمملكة، 144671 مستبعدا.

وفي الفترة ذاتها، أحصت وزارة الصحة حالة وفاة إضافية ناجمة عن الإصابة بالفيروس، ليصل إلى إجمالي الوفيات إلى 200، فيما تظل نسبة الإماتة مستقرة في 2.7 بالمائة.

بالمقابل، صرّحت الوزارة بتعافي 71 حالة من مرض “كوفيد-19″، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 4774، بنسبة قدرها 63.4 بالمائة من إجمالي الحالات المؤكدة.

من جانب آخر، كشف اليوبي أن المغرب سجّل انخفاضا طفيفا في مؤشر انتشار الوباء على الصعيد الوطني، بحيث إنه يصل اليوم إلى 0.76.

واستطرد أن المؤشر ذاته يختلف من جهة إلى أخرى، موضحا أنه يقع تحت عتبة 0.5 في بعض الجهات، بينما يصل في الدار البيضاء سطات إلى 0.93.

تهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والالتزام بحالة الطوارئ الصحية، التي أعلنت عنها السلطات العمومية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *