الأول من نوعه وطنيا… مختبر متنقل بصفرو للكشف عن فيروس كورونا المستجد - Marayana - مرايانا
×
×

الأول من نوعه وطنيا… مختبر متنقل بصفرو للكشف عن فيروس كورونا المستجد

حط مختبر متنقل للتحليلات البيولوجية الجزيئية، متخصص في الكشف عن فيروس كورونا المستجد بتقنية الـPCR، الأربعاء 20 ماي، بمدينة صفرو، في مسعى لتسريع وتيرة الكشف عن الفيروس.

وأبرزت المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس أن تعبئة هذا المختبر تندرج في إطار الاستراتيجية المعتمدة من قبل وزارة الصحة، الرامية إلى احتواء انتشار الفيروس والتكفل بالمصابين قبل نقل العدوى إلى آخرين.

وأوضحت أن هذه العملية تكتسي أهمية خاصة من حيث إنها ستسمح بولوج مختلف الجماعات وتغطية المناطق النائية، وبالتالي تخفيف الضغط على المختبرات الثابتة الموزعة على التراب الوطني.

وقال المدير الجهوي للصحة، المهدي البلوطي، إن هذه التجربة الاستثنائية في الجهة تشكل سابقة على الصعيد الوطني وتعزز العرض الصحي على صعيد الجهة، مضيفا أن المختبر المتنقل سيساهم في رفع وتيرة التحليلات المخبرية في إقليم صفرو وتقليص مدة التوصل بالنتائج.

وسجل البلوطي أن المختبر الذي يستهدف الساكنة والعاملين بالوحدات الصناعية، سيقرب عملية التحليلات من السكان ومهنيي الصحة بالإقليم، وفقا لما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء،

يذكر أن جهة فاس مكناس تتوفر على ثلاث مختبرات للكشف عن كوفيد 19، الأول بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، والثاني بالمستشفى الاقليمي محمد الخامس بمكناس والثالث بالمستشفى العسكري مولاي اسماعيل بمكناس.

وكان وزير الصحة، خالد آيت الطالب، قد أكد أن انجاز تحاليل الكشف عن فيروس كورونا المستجد سيتم تنويعه وتوسيع نطاقه في إطار استراتيجية الإعداد لرفع الحجر الصحي والتقليص من مدة انتظار نتائج التحليلات.

وصباح الخميس 21 ماي، ارتفع إجمالي التحاليل المخبرية التي أجراها المغرب للكشف عن فيروس كورونا المستجد إلى نحو 112 ألف تحليل، 7185 منها كانت إيجابية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *