×
×

تجنبا لتضارب المصالح… السلاوي يتبرع بأرباحه لأبحاث السرطان بعد تنحيه من شركة موديرنا

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الباحث الأمريكي من أصل مغربي، منصف السلاوي، المُعين حديثا من ترامب كمستشار لتسريع جهود إيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد، سيتبرع بأرباح أسهمه في شركة “موديرنا”، التي ارتفعت فجأة، لأبحاث السرطان.

وساهمت الأنباء الواعدة عن إيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد من قبل شركة “موديرنا” للتكنولوجيا الحيوية في ارتفاع قيمة أسهمها بقوة، منذ الإثنين 18 ماي.

وأوردت شبكة CNN الأمريكية أن ارتفاع أسهم الشركة شكّل نعمة محتملة لعضو مجلس إدارتها السابق منصف السلاوي، الذي جرى تعيينه الجمعة 15 ماي، كبير علماء مبادرة ترامب لإيجاد لقاح سريعا لكورونا.

وأثارت هذه الأرباح تعليقات حول احتمالية تضارب المصالح، إلا أن السلاوي تنحى من منصبه في مجلس إدارة شركة “موديرنا” بعد تعيينه في منصبه الجديد.

ومع ذلك، أظهرت بيانات صدرت عن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، أن السلاوي يملك خيارات أسهم في شركة “موديرنا” كانت تساوي الملايين، حتى قبل أن يرتفع سعرها بشكل كبير، الإثنين 18 ماي، مع بداية أسبوع التداولات في سوق الأسهم الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الأمريكية، كايتلين أوكلي، إن السلاوي يقوم بتصفية أملاكه في شركة “موديرنا”، وإنه تعهد بالتبرع لدعم أبحاث السرطان بجميع القيم الإضافية التي ربحتها أسهمه بـ”موديرنا” منذ مساء الخميس 14 ماي، قبيل إعلان منصبه الجديد، إلى وقت بيع أسهمه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *