×
×

اليونسكو: كورونا أغلق مؤقتا 85 ألف متحف عبر العالم… 13% منها قد تنهار بسبب الأزمة

خلصت دراسة أعدتها منظمة الأمم المتحدة للعلم والثقافة (اليونسكو) والمجلس الدولي للمتاحف، إلى أن جائحة كورونا تسببت في الإغلاق المؤقت لـ85 ألف متحف عبر العالم.

وأوضحت الدراسة الأممية أن 5 بالمائة فقط من المتاحف في إفريقيا والدول الجزرية الصغيرة النامية تمكنت من تعويض جماهيرها من خلال عرض المحتوى عبر الإنترنت، في حين أن 13 بالمائة من المتاحف حول العالم قد تنهار أمام الأزمة، ولن تتمكن من فتح أبوابها من جديد.

وقالت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، أودري أزولاي: “تضطلع المتاحف بدور أساسي في منح المجتمعات القدرة على الصمود. ولذلك، لا بد لنا من مساعدتها على الوقوف في وجه رياح هذه الأزمة العاتية، والإبقاء على جسور التواصل ممدودة مع الجماهير.”

وأضافت: “تذكرنا هذه الأزمة بافتقار نصف سكان العالم إلى خدمات التكنولوجيا الرقمية. ومن هنا، لا بد لنا من مضاعفة جهودنا للحد من انعدام المساواة وتعزيز فرص انتفاع الجميع بالثقافة، لا سيما لدى الفئات الأكثر ضعفا وعزلة”.

وأشارت الدراسة إلى أن المنشآت التي اضطرت إلى إغلاق أبوابها أمام روادها ستتكبد خسائر في إيراداتها، كما أن الوظائف المتعلقة بالمتاحف وإدارتها وسائر الأنشطة ذات الصلة ستتضرر بشكل كبير.

من جهتها، قالت رئيسة المجلس الدولي للمتاحف، سوي أقصوي، “ندرك تماما صلابة مهنيي المتاحف في مواجهة الصعوبات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، ونثق بها ثقة كاملة، ولكن قطاع المتاحف غير قادر على النجاة بمفرده، من دون دعم القطاعين العام والخاص”.

وذكرت الدراسة أن عدد المتاحف في العالم زاد بنسبة 60 بالمائة تقريبا منذ عام 2012، ليقارب عددها 95 ألف مؤسسة، مع وجود تفاوت كبير في عدد المتاحف في القارات الخمس، حيث لا تتجاوز نسبة المتاحف الموجودة في إفريقيا والدول الجزرية الصغيرة النامية معا 1.5 في المائة من إجمالي عدد متاحف العالم.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *