×
×

أمزازي: امتحانات الجامعات ستجرى في شتنبر… وهذه تواريخ إجراء امتحان الباكالوريا

أعلن وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، أنه تقرر إجراء الامتحانات الجامعية بالنسبة للمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح في شهر شتنبر 2020.

وأضاف، الإثنين 18 ماي 2020، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن هذا القرار اتخذ بالنظر إلى الأعداد المرتفعة للطلبة، وصعوبة تدبير تنقلهم واستفادتهم من الخدمات الاجتماعية.

وتابع أن الطلبة بإمكانهم مناقشة بحوث استكمال دراستهم عن بعد، كما وسيُرخص للطلبة الباحثين بالولوج إلى المختبرات للقيام بالتجارب العلمية اللازمة لاستكمال دراستهم.

أما فيما يتعلق بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، وكذا بعض المسالك الانتقائية (الإجازة المهنية والماستر)، فأشار الوزير إلى أنه في إطار الاستقلالية البيداغوجية، تُركت لها حرية تقرير تواريخ إجرائها للامتحانات.

وأوضح أمزازي أن بإمكانها ذلك ابتداء من منتصف يوليوز 2020، مع نهج صيغ متعددة للتقييم نظرا لقلة عدد الطلبة المعنيين، مشيرا إلى أن بإمكانها أيضا تأجيل كل هذا إلى شتنبر.

وأكد أمزازي أنه تم إرجاء تنظيم جميع مباريات ولوج مؤسسات التعليم العالي إلى ما بعد الإعلان عن النتائج النهائية للباكالوريا.

في السياق ذاته، أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن تواريخ إجراء امتحانات الباكالوريا.

وقال إن الدورة العادية لقطبي الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، ستجرى يومي 3 و4 يوليوز، فيما ستجرى الدورة العادية لقطب العلوم وكذا الباكالوريا المهنية، من 6 إلى 8 يوليوز 2020.

وأكد أمزازي أن مواضيع الامتحان ستشمل حصرا الدروس التي أنجزت قبل تعليق الدراسة الحضورية، مشيرا إلى إعداد إطار مرجعي يحدد هذه الدروس.

وأضاف أن الإعلان عن النتائج سيكون في الـ15 من يوليوز، على أن تنظم الدورة الاستدراكية لجميع المسالك بين 22 و24 يوليوز، ليكون الإعلان عن النتائج النهائية في الـ29 من الشهر ذاته.

أما الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا، فسينظم يومي 4 و5 شتنبر 2020، ومواضيعه هو أيضا ستشمل الدروس الحضورية إلى غاية تعليقها. باستثناء المترشحين الأحرار، فإن الامتحان الجهوي هذا، سيجرى يومي 1 و2 يوليوز، وفقا لما أفاد به وزير التربية الوطنية.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *