×
×

ضمان أكسجين… أكثر من 13 ألف مقاولة مستفيدة بحجم قروض يبلغ 7.3 مليار درهم

كشف المدير العام لصندوق الضمان المركزي، هشام زناتي السرغيني، أن أزيد من 13200 مقاولة قد استفادت من منتوج “ضمان أوكسجين” بحجم قروض يصل إلى 7.3 مليار درهم.

و قال السرغيني في حديث لصحيفة “Finances News Hebdo”، الخميس 14 ماي 2020، إن “إنشاء ضمان أوكسجين تطلب اعتماد تعديلات، تم القيام بها في وقت قياسي بين مختلف المتدخلين. و نتقدم حاليا بخطى حثيثة”.

وأضاف “إذا استفاد خلال الأسبوعين الأولين بالكاد 1000 ملف من هذه الآلية، فقد بلغنا بعد ستة أسابيع ونصف من النشاط، أكثر من 13200 مقاولة مستفيدة بحجم قروض يبلغ 7.3 مليار درهم“.

ولفت السرغيني إلى أن 85 بالمائة من هذه المقاولات هي في الاصل شركات صغيرة جدا، لأن حجم رقم معاملاتها لا يتجاوز 10 مليون درهم.

وأبرز أن “ضمان أوكسجين”، الذي أقرته لجنة اليقظة الاقتصادية، تم إنشاؤه لتمكين نسيج المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة وكذلك الشركات المتوسطة الحجم من مواجهة عواقب هذه الأزمة الصحية.

وأوضح المدير العام لصندوق الضمان المركزي أن الهدف من ذلك هو السماح لهذه الفئات من الشركات بتعبئة التمويل البنكي الإضافي في شكل سحب استثنائي مكشوف، موجه لتمويل مصاريف التشغيل التي يتعذر عليهم تأجيلها ولا سيما تلك الخاصة بالموظفين علاوة على التكاليف الثابتة.

وأضاف، وفقا لما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء عن الصحيفة، أن هذا السحب لا يهدف إلى استبدال خطوط الائتمان التي تمنحها البنوك للمقاولات الزبونة، ولكن يتعين الحفاظ عليها أو حتى تعزيزها وفقا لوضعية كل طرف.

وأبرز السيرغيني أيضا أنه في بداية الأزمة، كانت جميع القرارات التي اتخذها صندوق الضمان المركزي تهدف إلى الحفاظ على النسيج الإنتاجي وحمايته من خلال تزويده بالوسائل المالية اللازمة لمواجهة هذا التراجع في رقم المعاملات، وبالتالي يسمح لها بتمويل تكاليف التشغيل الأساسية.

وسجل أن هذا هو بالضبط هدف منتوج “ضمان أوكسجين”، الذي أنشأته الدولة وأوكلت مهمة تدبيره لصندوق الضمان المركزي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *