وزير الصحة: لن يرفع الحجر الصحي إلا بتوفر شروط تجنبنا أي انتكاسة - Marayana - مرايانا
×
×

وزير الصحة: لن يرفع الحجر الصحي إلا بتوفر شروط تجنبنا أي انتكاسة

أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن رفع الحجر الصحي يتطلب توفر عدة شروط لتجنب أي انتكاسة أو ”منعطف لا تحمد عقباه“.

وقال آيت الطالب، في لقاء خص به قناة الأولى، الجمعة 8 ماي 2020، إن ”الحديث عن رفع الحجر الصحي يتعين بتوفر الشروط الملائمة لذلك، من قبيل استقرار الحالة الوبائية، وتسجيل انخفاض في الحالات الجديدة، وتراجع مؤشر تولد الفيروس إلى تحت الواحد مع استقراره لمدة زمنية مهمة”.

وأضاف: “عندما يكون هناك استقرار في الحالة الوبائية، ويتراجع مؤشر انتشار الفيروس، يمكن الحديث حينها عن رفع حالة الطوارئ”.

ووصف الوزير رفع الحجر الصحي بمثابة “جهاد أكبر” ومسؤولية “كبيرة وجسيمة” يتعين على الجميع الانخراط فيها كل من موقعه.

وشدد على ضرورة تثمين المكتسبات المحققة من أجل الوصول إلى المؤشرات التي تسمح برفع الحجر “بشكل تدريجي وبالوسائل الوقائية لنظل في مأمن من خطورته”.

وأوضح أن أي رفع للحجر الصحي سيكون بالتدرج والتنسيق بين تصورات جميع القطاعات.

وحذر آيت الطالب من “أننا لسنا في مأمن رغم الإجراءات المتخذة “، مشيرا إلى أن ” أي تسرع أو تهور غير محسوب يمكن أن يكون له ثمن“.

وأكد أنه على الرغم من الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية، فقد تم تسجيل مستجدات تدعو إلى التساؤل، من بينها ظهور بؤر صناعية وعائلية، وتسجيل عدد من المصابين في فئة الشباب، فضلا عن ملاحظة حالات حرجة لدى هذه الفئة، وهو الأمر الذي يستدعي اليقظة والحذر في المستقبل.

وذكر وزير الصحة أن المغرب تجنب السيناريو الأسوأ بفضل التدابير والإجراءات الاحترازية، داعيا المواطنين إلى التحلي بروح المسؤولية والتضامن أكثر فأكثر وبمزيد من الصبر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *