×
×

خلال شهر أبريل… المكتبة الوطنية ترصد ارتفاعا قياسيا في الولوج إلى خدماتها الرقمية

سجل الولوج إلى المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ارتفاعا قياسيا في أبريل 2020، بحيث وصل إلى 178 ألفا و165 زيارة.

وجاء في إحصائيات الولوج إلى الموقع الالكتروني للمكتبة، أن شهر أبريل مثّل طفرة على مستوى الولوج إلى المكتبة الرقمية مقارنة مع الأشهر التي سبقته (113234 زيارة في مارس، و3933 في فبراير، و2718 في يناير).

وتمثلت الخدمات الأكثر تصفحا في “المكتبة الصوتية”، و”المكتبات الرقمية العالمية”، و”طلبات النسخ عن بعد”، و”إشارات مرجعية حول وباء كورونا فيروس (كوفيد 19)”.

وذكرت المكتبة الوطنية بأنها أطلقت مجموعة من الخدمات في الظروف الإستثنائية التي فرضها تفشي وباء كورونا، من أجل تنويع العرض المكتبي عن بعد خلال فترة الحجر الصحي، والتي تستهدف كافة المرتفقين والمرتفقات وعموم الباحثين والطلبة.

وتشمل هذه المنصات الرقمية مجموعة من الخدمات تم إعدادها بعناية، ويتم إثراؤها تدريجيا بموارد جديدة.

وتتعلق هذه الخدمات بالإيداع القانوني والترقيم الدولي عن بعد لخدمة الناشرين والطابعين وكذا المؤلفين، والكتب الإلكترونية، والكتب الصوتية المسموعة بعدة لغات، وإشارات مرجعية حول فيروس كورونا.

كما تهم الخدمات عملية النسخ عن بعد بالمجان، وجمع ومعالجة وحفظ الجرائد على الشكل الإلكتروني، وخدمات المكتبة الرقمية للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، والولوج للباقات الإلكترونية والموارد الرقمية عن بعد وبالمجان، والخدمات المتنوعة للمكتبة الوطنية عن بعد.

اقرأ أيضا: المكتبة الوطنية تضع قائمة ناشرين ومكتبات عالمية تحت تصرف الطلبة والباحثين

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *