×
×

حصيلة الحرب لـ1 ماي: 146 إصابة جديدة… ومؤشر سرعة انتقال الوباء ينخفض ويقترب من عتبة الـ1

أعلنت وزارة الصحة، الجمعة 1 ماي 2020، تسجيل 146 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ إجمالي الحالات المؤكدة بالمغرب 4569 حالة.

وقال مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، محمد اليوبي، إن 74 بالمائة من الحالات المسجلة اليوم، تم اكتشافها وسط مخالطين لحالات سابقة، وهو ما يعني اكتشافها مبكرا ودون أن تكون لديها أعراض مرضية.

وكشف اليوبي في عرضه للحصيلة الوبائية، ما اعتبره مؤشرا إيجابيا، قائلا إن سرعة انتقال المرض في وسط الساكنة تقترب من عتبة 1، وهي تتراوح اليوم بحسبه، بين 1.04 و1.07 على الصعيد الوطني.

وأضاف أنه وبناء على هذا المؤشر، ينبغي الاستمرار في الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية، إلى حين دحر هذا الوباء، وتخرج بلادنا من هذه الأزمة.

وأعلن اليوبي، في العرض ذاته، تعافي 99 حالة من فيروس كورونا المستجد، ليبلغ إجمالي المتعافين 1083 حالة، وتستمر نسبة التعافي في الارتفاع بحيث بلغت 23.7 بالمائة.

وأحصت وزارة الصحة، وفقا لليوبي، حالة وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 171 حالة، مسجلا استمرار انخفاض نسبة الفتك لتبلغ اليوم 3.7 بالمائة.

واستبعدت التحاليل المخبرية، في الـ24 ساعة الأخيرة، 2019 حالة كان يحتمل إصابتها بفيروس كورونا المستجد، ليصير إجمالي الحالات المستبعدة منذ ظهور الوباء في المغرب، 32437 حالة.

تهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والالتزام بحالة الطوارئ الصحية، التي أعلنت عنها السلطات العمومية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *