×
×

المندوبية السامية للتخطيط: 57 بالمائة من الشركات توقفت عن العمل بسبب كورونا

قالت المندوبية السامية للتخطيط، الأربعاء 22 أبريل 2020، إن 57 بالمائة من مجموع الشركات في المغرب، أوقفت نشاطها بشكل مؤقت أو دائم بسبب فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك، في بيان للمندوبية حول أداء الشركات المنظمة، بهدف تقييم الأثر المباشر لأزمة كورونا على وضعية المقاولات، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط إن أزيد من 135 ألف شركة اضطرت إلى تعليق أنشطتها مؤقتا، فيما أقفلت 6300 أخرى بصفة نهائية.

وبحسب البحث، فإن “89 بالمائة من شركات الإيواء والمطاعم في حالة توقف، إضافة إلى 79 بالمائة من صناعات النسيج والجلد والصناعات المعدنية والميكانيكية، و60 بالمائة من الشركات في قطاع البناء”.

وأعلنت أن 67 بالمائة من الشركات المصدرة، صرحت أنها قد تكون تضررت من الأزمة الصحية الراهنة، حيث إن شركة واحدة من بين كل 9 شركات، قد تكون أوقفت نشاطها بشكل نهائي، في حين أن خمسا من كل 9 شركات، قد تكون علقت أنشطتها مؤقتا.

وتمت الدراسة التي خرجت بالنتائج في الفترة بين 1 و3 أبريل 2020، عبر الاتصال هاتفيا بعينة ضمت 4 آلاف شركة منظمة، تعمل في قطاعات الصناعة التحويلية والبناء والطاقة والمعادن والصيد البحري والتجارة والخدمات التجارية غير المالية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *