×
×

المغرب: عدد المتعافين في ارتفاع مطرد ونسبة فتك الفيروس تتراجع

يواصل عدد المتعافين من وباء كوفيد 19 في المغرب، ارتفاعه، وبلغ صباح الأربعاء 22 أبريل، 398 حالة تماثلت للشفاء التام وفق ما أعلنته وزارة الصحة.

وبلغت نسبة التعافي، أمس الثلاثاء 21 أبريل، 12.2 بالمائة، قبل أن تعود إلى 11.8 بالمائة بتسجيل 168 حالة إصابة جديدة بالفيروس صباح الأربعاء.

أما الذين راحوا ضحية لإصابتهم بكورونا، فيبلغ عددهم 149 شخصا، في نسبة فتك للفيروس انخفضت، وفق وزارة الصحة، إلى 4.4 بالمائة.

وكشف مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في عرضه لحصيلة الوباء يوم الإثنين 20 أبريل، أن معدل الحالات المؤكدة في المغرب انخفض إلى 42 سنة.

وقال إن معدل عمر المتعافين هو 48 سنة؛ 50 بالمائة منهم ذكور، ومثلها إناث.

وأضاف أن 96 بالمائة من هؤلاء كانت حالتهم الصحية بسيطة لدى التكفل بهم، بينما كانت 4 بالمائة منهم في حالة حرجة.

أما معدل عمر الهالكين، فقال إنه 65 سنة؛ 76 بالمائة منهم ذكور، و34 بالمائة إناث.

وأضاف أن 20 بالمائة من هؤلاء كانت حالتهم الصحية مستقرة، فيما كانت 80 بالمائة منهم في حالة حرجة.

وقال اليوبي، الثلاثاء 21 أبريل، إن 78 بالمائة من الذين يوجدون قيد الاستشفاء حاليا، لا تظهر عليهم أي أعراض للمرض أو تعد حالتهم الصحية بسيطة.

هذا بينما تعد الحالة الصحية لـ17 بالمائة من هذه الحالات حميدة، فيما توجد 5 بالمائة من الحالات في أقسام العناية المركزة أو تحت الإنعاش.

وطمأن اليوبي أن الطاقة الاستيعابية لمستشفيات المملكة أو المراكز المخصصة لاستقبال المصابين بـ”كوفيد19″، تفوق بكثير أرقام الوباء المسجلة إلى حدود الآن.

وأضاف أن الأشخاص المتكفل بهم في وحدات العناية المركزة لا يشكلون سوى 14 بالمائة من الطاقة الاستيعابية للأسرة المخصصة من طرف وزارة الصحة.

وكان اليوبي قد كشف في وقت سابق أن الانخفاض الذي تشهده هذه الأرقام يعود إلى التقصي والتحري في وسط المخالطين، الذي يفضي إلى الاكتشاف المبكر للحالات، التي تكون بعدُ في حالة صحية جيدة.

والأربعاء 22 أبريل، سجل المغرب 168 حالة إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الحالات المؤكدة في المملكة إلى 3377.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *