×
×

حصيلة الحرب لـ21 أبريل: 43 متعافيا و163 إصابة جديدة بكورونا… الإجمالي: 3209

أعلنت وزارة الصحة، مساء الثلاثاء 21 أبريل 2020، تسجيل 163 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك إجمالي الذين أصيبوا بالفيروس في المملكة إلى 3209 حالات.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، أن الأرقام المعلنة تشمل الـ24 ساعة ما بين السادسة مساء من 20 و21 أبريل 2020.

وارتفع إجمالي المتعافين إلى 393، بتأكيد تماثل 43 حالة للشفاء التام، بينما طالت الوفاة حالتين بلغ بهما إجمالي الذين فقدوا حياتهم نتيجة لإصابتهم بفيروس كورونا المستجد 145 حالة.

نسبة المتعافين باتت تبلغ اليوم 12.2 بالمائة، بينما نسبة فتك الفيروس تبلغ 4.5 بالمائة.

وقال اليوبي، في عرضه لحصيلة الوباء اليومية، إن 78 بالمائة من الذين يوجدون قيد الاستشفاء حاليا، لا تظهر عليهم أي أعراض للمرض أو حالتهم بسيطة.

17 بالمائة منهم حالتهم حميدة، فيما 5 بالمائة يوجدون في أقسام العناية المركزة أو تحت الإنعاش.

وأكد اليوبي أن الطاقة الاستيعابية لمستشفيات المملكة أو المراكز المخصصة لاستقبال المصابين بـ”كوفيد19″، تفوق بكثير أرقام الوباء المسجلة إلى حدود الآن.

وأضاف أن الأشخاص المتكفل بهم في وحدات العناية المركزة لا يشكلون سوى 14 بالمائة من الطاقة الاستيعابية للأسرّة المخصصة من طرف وزارة الصحة.

وقال مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، إن ما يفوق 50 بالمائة من الحالات المؤكدة في المملكة، تم تسجيله بجهتي الدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، تليهما جهات فاس مكناس، فطنجة تطوان الحسيمة، ثم الرباط سلا القنيطرة.

وأوضح أن الحالات التي تتأكد إصابتها مخبريا في الأيام الأخيرة، جلها يتم تسجيله في بؤر وبائية تم رصدها في أوساط عمالية ومهنية، وخصوصا في بعض الوحدات الصناعية.

وقال إن بؤرة في الدار البيضاء سجلت 18 حالة إضافية، ليبلغ مجموع الحالات التي تأكدت بها 49 حالة.

وتابع أن بؤرتين في طنجة سجلتا 5 و9 حالات إضافية، ليبلغ إجمالي الحالات المؤكدة بهما 64 و30 حالة على التوالي، مشيرا إلى تسجيل بؤرة جديدة في ورزازات.

وأكد اليوبي أن عملية التقصي والتحري في وسط المخالطين، مكنت من اكتشاف جل الحالات المؤكدة في الآونة الأخيرة.

وأوضح أن عملية التتبع هذه، مكنت من اكتشاف 146 حالة، أي ما نسبته نحو 90 بالمائة، من الحالات المسجلة في الـ24 ساعة الأخيرة.

وأشار اليوبي إلى أن التحاليل المخبرية استبعدت إصابة 14891 حالة محتملة بفيروس كورونا المستجد منذ تسجيل أول حالة في المملكة.

تهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والالتزام بحالة الطوارئ الصحية، التي أعلنت عنها السلطات العمومية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *