×
×

المغرب يمدّد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 20 ماي

قررت الحكومة المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية في عموم أرجاء التراب الوطني لشهر آخر؛ إلى غاية 20 ماي 2020.

وصادق مجلس حكومي استثنائي، السبت 18 أبريل 2020، على مرسوم يحمل رقم 2.20.330، يقضي بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وكانت الحكومة، في إطار اتخاذ تدابير وقائية استعجالية من أجل الحد من تفشي الجائحة، قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، يوم 20 مارس 2020، وهو الإجراء الذي كان يفترض أن ينتهي يوم 20 أبريل قبل أن يتم تمديده.

وذكر بلاغ مشترك لوزارة الداخلية ووزارة الصحة، أن جميع الإجراءات الوقائية والزجرية المعمول بها في إطار المرحلة الأولى لـ“حالة الطوارئ الصحية” سارية المفعول طيلة هذه المدة الإضافية، مع تكييفها كلما اقتضى الأمر ذلك حماية للصحة العامة للمواطنات والمواطنين.

ويسمح مرسوم “حالة الطوارئ الصحية” للسلطات العمومية باتخاذ التدابير اللازمة من أجل عدم مغادرة الأشخاص لمحل سكناهم، ومنع أي تنقل لكل شخص خارج محل سكناه إلا في حالات الضرورة القصوى، ومنع أي تجمع أو تجمهر أو اجتماع لمجموعة من الأشخاص، وإغلاق المحلات التجارية وغيرها من المؤسسات التي تستقبل العموم خلال فترة حالة الطوارئ الصحية المعلنة.

وأضاف البلاغ أن الجهات المختصة ستواصل عملها لضمان عرض كاف يلبي احتياجات استهلاك الأسر من المواد الغذائية والأدوية وجميع المواد الحيوية، بما في ذلك احتياجات شهر رمضان، مع تعبئة جميع المصالح لضمان المراقبة والتتبع المنتظم لحالة فضاءات التسوق ونجاعة مسالك التوزيع.

وتهيب السلطات العمومية، يتابع البلاغ، بكل مواطنة ومواطن ضرورة التقيد التام بمتطلبات هذه المرحلة الدقيقة، والانخراط الفعال في تنزيل كل التدابير الوقائية المتخذة، وكذا التعاون مع رجال وأعوان السلطات المحلية والمصالح الأمنية، الذين يحرصون على القيام بواجبهم الوطني بكل حزم ومسؤولية، وتفعيل الإجراءات القانونية في حق أي شخص يعمد إلى الإخلال بالضوابط المعمول بها .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *