×
×

المغرب: 210 حالات شفاء من كورونا بنسبة تعافٍ تبلغ 11.4 بالمائة

يبلغ إجمالي المتعافين من فيروس كورونا المستجد، 210 شخصا، وفق ما تظهره أحدث بيانات وزارة الصحة، المتعلقة برصد حالة وباء كوفيد-19 في المغرب.

واستنادا إلى إجمالي الحالات المؤكدة التي تم رصدها في المملكة، البالغ 1838 مريضا بكوفيد19، فإن نسبة التعافي من المرض تقدر بـ11.4 بالمائة.

وبطرح الوفيات الناجمة عن الفيروس (126 وفاة، بنسبة 6.8 بالمائة)، وكذا عدد المتعافين، فإن الحالات النشطة حاليا في المملكة تبلغ 1502.

وسبق لمدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، أن أشار إلى أن 64 حالة منها توجد تتابع علاجها في وحدات العناية المركزة.

وأكد اليوبي في إيجاز يومي للحالة الوبائية، أن الوفاة ليست بمصير محقق لكل حالة متقدمة في السن أو تم التكفل بها في حالة صحية حرجة.

وأوضح أن ثمة احتمالا كبيرا للشفاء لدى هؤلاء، بدليل أن سيدة في الـ96 من عمرها، وهو أقصى سن لحالة مسجلة في المغرب، تماثلت للشفاء وغادرت المستشفى.

اليوبي ذكر أيضا أن هنالك حالات تعافت بعدما ظلت تحت التنفس الاصطناعي في العناية المركزة لما يقارب 15 يوما.

وكانت وزارة الصحة قد قررت استعمال مادة الكلوروكين في علاج مرضى كوفيد 19، بناء على توصيات اللجنة التقنية والعلمية الاستشارية التابعة للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة.

وهمّ العلاج بالكلوروكين بداية الأمر فقط الحالات التي تأكدت إصابتها مخبريا، قبل أن تتجه الوزارة في وقت لاحق إلى تعميمه على كل حالة محتملة دون انتظار النتائج المخبرية.

وثمة نقاش عالمي مكثف حول “خطورة” استعمال هذه المادة، إلا أن اليوبي أكد في مرور له ببرنامج “حديث مع الصحافة”، الذي يبث على القناة الثانية، أن “الدراسات التي تم إجراؤها على دواء الكلوروكين كشفت أن فوائده أكبر بكثير من أعراضه الجانبية”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *