×
×

هذه 4 نصائح يقدمها خبير نفسي للتعامل مع فترة الحجر الصحي

صار واضحا أن الحجر الصحي أكثر الطرق فعالية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، إلا أنه من جهة أخرى، يمكن أن يشكل البقاء في المنزل طوال الوقت مع الأسرة، تحديا آخر تنبغي مواجهته.

في تقرير لها، تقدم وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، نصائح لقضاء فترة الحجر الصحي جيدا بجانب الأسرة، وفقا لما استقته من رئيس الخدمة النفسية في مدينة تومسك الروسية، المستشار النفسي، أزمات نايمان.

وفيما يلي، النصائح الأربع.

اكشف الحقيقة للأطفال

أولا وقبل كل شيء، تبنغي حماية الأطفال من الأخبار الكاذبة والخاطئة حول فيروس كورونا، وإعطائهم المعلومات الصحيحة عن المرض، والوضع في العالم بالإضافة إلى شرح الخطوات الاحترازية الضرورية ضد الفيروس.

يقول نايمان: “يقع على عاتق الآباء دراسة المعلومات الموثوقة عن المرض على مواقع وزارة الصحة أو منظمة الصحة العالمية. هكذا يمكنهم تقديم المعلومات دون استخدام عبارات تتسبب في الذعر لأطفالهم”.

وأضاف: “عند الشرح يمكن اللجوء إلى الأساليب المختلفة لتسهيل الفهم، مثل الرسومات أو القصص”.

عبر عن احتياجاتك بحرية

في العادة ينفصل أفراد الأسرة كل صباح عن بعضهم البعض للذهاب إلى العمل والمدرسة، والآن تضطر الأسر إلى البقاء في المنزل طوال الوقت وهذا اختبار حقيقي للعلاقات الأسرية، يؤكد نايمان.

ويقول: “أهم شيء هنا هو القدرة على بناء حوار بناء بين أفراد الأسرة وإعطاء نفسك الإمكانية للتحدث بحرية عن رغباتك واحتياجاتك”.

التواصل عبر الإنترنت ضروري

رغم الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية، لا أحد يمنع التواصل مع الأصدقاء والأقارب عبر الإنترنت.

وفقا لنايمان، هذا مهم جدا. ويقول : “من المهم أن يستمر الأطفال والكبار في التواصل مع الجد والجدة والأقارب وحتى الأصدقاء”.

وضع جدول زمني للمناوبة

انتقل الكثيرون الآن إلى العمل والوفاء بواجباتهم العملية عن بعد، لكن الأطفال بحاجة إلى عناية مستمرة.

ينصح نايمان الأزواج بوضع جدول زمني للمناوبة، حيث إنه في الوقت الذي يعمل فيه أحدهما، يعتني الآخر بالأطفال.

من الضروري، بحسبه، أن يتواصل الزوجان بشكل جيد، بحيث يتشاركان مخاوفهم وقلقهم عن أمور مختلفة.

بشكل عام، يعد الحجر الصحي، يقول نايمان، فرصة إضافية لجميع أفراد الأسرة لإقامة علاقات بينهم والتعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *