×
×

مسؤولة أممية: % 70 من الذين يواجهون “كورونا” في الصفوف الأمامية نساء، والجائحة فرصة لتصحيح عدم المساواة…

قالت فومزيلي ملامبو نكوكا، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، إن “جائحة كورونا ليست مجرد مشكلة صحية، بل هي بمثابة صعقة لمجتمعاتنا واقتصاداتنا”.

وأضافت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، موضحة، أن الجائحة “تكشف عن أوجه القصور في الترتيبات العامة والخاصة التي تعتمد حاليا على اضطلاع المرأة بأدوار متعددة غير مأجورة”.

وأكدت في بيان لها، الأحد 29 مارس 2020، أننا “بحاجة إلى المزيد من البيانات المصنفة حسب الجنس لمتابعة تطور الوضع، بما في ذلك معدلات العدوى المختلفة، والآثار الاقتصادية المتفاوتة، وعبء الرعاية المتباين، وحوادث العنف المنزلي والاعتداء الجنسي”.

وتابعت: “إننا في لحظة يتعين على الحكومات فيها أن تدرك ضخامة المساهمة التي تقدمها النساء، والوضع الاقتصادي المهدد للكثير منهن”.

وأوضحت فومزيلي ملامبو نكوكا: “يشمل هذا التركيز على القطاعات التي تكون فيها النساء أكثر تمثيلا وأقل أجرا، مثل العاملات بأجر يومي، وصاحبات الأعمال الصغيرة، والعاملات في قطاعات التنظيف، والرعاية، والصرف، وتجهيز الأطعمة وفي الاقتصاد غير الرسمي”.

وأكدت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة أن النساء يشكلن “70 بالمائة من العاملين في الخطوط الأمامية في القطاع الصحي والاجتماعي، مثل الممرضات والقابلات، وعاملات النظافة والعاملات بمجالات غسل الملابس”.

وترى المسؤولة الأممية أن “جائحة كوفيد-19 توفر فرصة لاتخاذ إجراءات جذرية وإيجابية لتصحيح عدم المساواة المتأصلة في مجالات متعددة من حياة المرأة”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *