×
×

عالم فيروسات: الخضروات والفواكه أيضا تنقل “كورونا”… اغسلوها بـ”الماء الدافئ والصابون”

قال عالم فيروسات إن على جميع الناس أن ينتبهوا جيدا بشأن الخضروات والفواكه المكشوفة في المتاجر، مع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكد تيموثي نيوسوم، الأستاذ في جامعة سيدني الأسترالية والمتخصص في العدوى واللقاحات وعلم الفيروسات، أن “كل الأسطح تمثل خطرا يهدد الحياة، حتى أسطح الخضراوات والفاكهة”، وأضاف: “لا يمكن تقليل المخاطر حتى الصفر”.

وقالت صحيفة ميرور البريطانية إن طريقة بيع المتاجر للخضراوات والفاكهة، تجعلها مصدرا لنقل العدوى، ذلك أنها متاحة أمام الجميع لالتقاط ما يرون أنه الأفضل منها، فتلمسها أياديهم وقد يكون من بينهم مصاب بهذا الوباء.

ونقلت ميرور عن نيوسوم قوله: “يجب إدراك أن الفيروس يمكن أن يعيش على العديد من الأسطح، عيشا مستقرا يصل أحيانا إلى عدة أيام”.

وتابع عالم الفيروسات: “المتاجر بيئة منخفضة المخاطر؛ حيث يرتدي الصرافون القفازات، ويعقمون جميع المعدات بانتظام”، مستدركا أنه بالرغم من الإجراءات الوقائية، لا يزال هناك بعض المخاطر.

ولوقف انتشار الجراثيم، يرى العالم ذاته أن أفضل طريقة فعالة هي غسل الفاكهة والخضراوات بالصابون فور العودة إلى المنزل. ويضيف موضحا: “اغسلها بالماء الدافئ والصابون، تماما كما تغسل يديك”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *