×
×

وزارة الصحة المغربية حذرت منها… نيجيريا تسجل حالات تسمم بأدوية الـ”كلوروكين”

كشفت السلطات النيجيرية عن تسجيل حالات تسمم بمادة الكلوروكين، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس 19 مارس 2020، موافقته على استعمال دواء للملاريا يدعى “هيدروكسي كلوروكين” في علاج وباء كورونا المستجد.

ووفقا لما أورده موقع South china morning post، فإن مساعدة حاكم ولاية لاغوس في نيجيريا وصفت اندفاع الناس إلى تناول هذا الدواء بـ”المقلق”، إذ يعالجون به أنفسهم دون أي توجيه على حد تعبيرها.

واستخدم هذا الدواء في الصين وفرنسا لعلاج مرضى “كورونا”، وأكد الباحثون إظهاره لإمكانيات كبيرة، مشددين على أن المزيد من الأبحاث، وحدها، ستحدد ما إذا كان آمنا ويشفي حقا.

وسجلت نيجيريا، أكبر دولة إفريقية ديموغرافيا، 12 حالة مؤكدة مصابة بـ”كورونا”، وسط مخاوف من ضعف نظامها الصحي أمام كثافتها السكانية الكبيرة.

وقال مسؤولو الصحة في لاغوس، الخميس 19 مارس 2020، إن حالات عدوى محلية قد بدأت في الظهور في الولاية، التي تعد الأكبر في نيجيريا، وواحدة من الأكثر اكتظاظا في إفريقيا.

وكانت وزارة الصحة المغربية قد كذبت ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي حول فعالية الدواء المحتوي على الكلوروكين في علاج “كورونا”، مؤكدة أن هذا الدواء لا يزال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فاعليته ضد “كورونا”.

وشددت في بلاغ لها، الخميس 19 مارس 2020، على أنه في حال ثبوت نجاعة هذا الدواء، فإن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، مضيفة أن استعماله سيقتصر على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى.

كما ووجهت الوزارة المغاربة إلى عدم اللجوء لشراء الأدوية دون وصفة طبية واحتكارها حفاظا على السلامة الصحية للجميع.

 

تعليقات

  1. aziz

    دمت متالقا اخي هشام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *