×
×

الكاتبة الكاتالونية نجاة الهاشمي: النسوية هي حركة حقوقية كونية… لذلك يجب أن تكون علمانية

في الجزء الثاني من حوارها مع “مرايانا”، تحدثنا الكاتبة المغربية الكاتالانية نجاة الهاشمي عن تصورها للنقاش الدائر في المغرب حول الحريات الفردية، حقوق النساء، الحجاب، الحق في الإجهاض والنسوية الإسلامية

كيف ترين نقاش الحريات الفردية في المغرب؟

أنا جد متأثرة ومتحمسة حين أرى أن هناك صراعات وقضايا مشتركة على جانبي مضيق جبل طارق.

أحيانًا… عندما ندافع داخل مجموعاتنا في أوروبا عن الحريات الفردية، يتم اتهامنا بالخيانة… بخيانة البلد الأصلي! بأننا نريد أن نتشبه بغير المسلمين، وما إلى ذلك من التهم. لكن، مع الحركة التي بدأت تتقوى في المغرب للدفاع عن الحريات الفردية، يمكننا الآن أن نقول: “هذا أيضا جزء من وطننا… إنها ليست قضية حصريًة للعالم الغربي”.

الحجاب بنظري هو شكل من أشكال السيطرة على جسد المرأة.

من العار أن تكون الصورة النمطية السائدة عن المغرب الكبير في أوروبا ولدى العديد من الأوروبيين من أصول مغربية، تدعونا لأن ننسى التاريخ النضالي الطويل للحركات المجتمعية، وأن نظل متمسكين فقط بالمفاهيم التقليدية للإسلاميين والمحافظين.

 

غالبا ما تقول العائلات المهاجرة: “كما تعلمون، المغرب سيظل هو المغرب ولن يتغير أبدًا”. لكن هذا ليس صحيحًا، فهذا تشويه ناجم عن الجهل بالتحولات التي يعرفها المغرب.

أنا فخورة بنضال العديد من المغاربة الشجعان الذين كانوا، على مدار التاريخ الحديث واليوم أيضا، يراهنون بحياتهم من أجل الحريات الفردية، ضد التمييز والظلم.

مع هؤلاء سنكون دائما.

اقرأ أيضا: نجاة الهاشمي: علينا أن نعلِّم أطفالنا بطريقة مختلفة، وأن نغير العقليات والسلوكيات والقيم

 

كيف تنظرين لموضوع حقوق المرأة في المغرب؟

أنا معجبة كثيرا بالعمل الذي تقوم به العديد من الفاعلات لضمان إعمال حقوق النساء الأساسية. آمل من كل قلبي أن يغير المجتمع عقليته، وأن يفهم بشكل واضح وبلا تردد، أنه لا يمكن لبلد أن يكون لائقا للعيش، عندما يعيش نصف سكانه في حالات من التمييز الجنسي الكبير جدا.

 

هل أنت مع تقنين الحق في الإجهاض في المغرب؟

بالطبع… إلغاء تجريم الإجهاض ضروري لتحقيق المساواة.

طالما أننا ما زلنا نعتقد أن المرأة التي تضع الحجاب هي أكثر أخلاقا وأكثر صوابا وأكثر مثالية من المرأة التي لا تفعل ذلك، لا يمكننا التحدث عن الحرية…

التحكم في الأمومة هي إحدى أهم الأدوات التي يريد المجتمع الذكوري التحكم فيها وإخضاعها لسيطرته. كما أن عدم القدرة على إنهاء الحمل يعني أن المرأة وحدها ستدفع الثمن.

 

هل الحجاب حرية فردية أم أنه ترسيخ للعقلية الذكورية؟

الحجاب بنظري، وكما ألمسه في الواقع، هو شكل من أشكال السيطرة على جسد المرأة.

طالما كان هناك ضغط كبير، كما يحدث الآن، لتغطية أجسادنا، وطالما أننا ما زلنا نعتقد أن المرأة التي تضع الحجاب هي أكثر أخلاقا وأكثر صوابا وأكثر مثالية من المرأة التي لا تفعل ذلك، لا يمكننا التحدث عن الحرية…

كما يجب علينا أن لا ننسى أن بعض التيارات الرجعية، لها هوس مرضي يتعلق بأجساد النساء. لذلك، فهي تسعى لتحجيبها.

اقرأ أيضا: علي اليوسفي: تحجيب النساء حماية للذكور من شهواتهم؟ 3\3

ما رأيك في  حركة “النسوية الإسلامية”؟

أعتقد أن الأمر يتعلق باختيار شخصي… هذا الاختيار يمكن أن يكون جيدا ومفيدا كاختيار فردي. لكنه لا يستطيع، على الإطلاق، التعبير عن حقوقنا الأساسية سياسيًا.

إذا روجنا لمفهوم النسوية الإسلامية، فعندئذ، سيتم استبعاد كل الأشخاص الذين لا يريدون العيش وفق تأويلات دينية.

من الضروري إقامة فصل بين السياسي والديني بشكل نهائي. العلمانية هي النظام الوحيد الذي يمكن أن يضمن حقوق الجميع. أنا لا أدافع عن حقوقي كامرأة بناء على نصوص دينية، بل أنني أدافع أيضا على الحق في ترك النظام الديني دون التعرض للاضطهاد!

النسوية هي حركة حقوقية كونية… لذلك يجب أن تكون علمانية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *