إكرام عبدي تكتب لمرايانا: “أبطال” التفاهة - Marayana - مرايانا
×
×

إكرام عبدي تكتب لمرايانا: “أبطال” التفاهة

أتألم وأنا أنصت للتفاهة؛ لكني أتابعها على مضض كمادة خام للتأمل والدراسة ومقياسا للحكم على حالة المجتمع وأين يتجه، على الأقل لأفهم كيف يفكرون، وأصير أكثر تشبتا بموقفي ورغبتي في التغيير تصديا لهذه التفاهة المقيتة التي تحاصرنا أينما ولينا وجوهنا.
وعلى حد تعبير الفيلسوف الألماني «فريدريك نيتشه»، فإن “التفاهة تشجع المرء على أن يبقى وفياً لقضيته لمجرد أن خصومه لا يغيرون تفاهتهم”.

حيثما وليت وجهك، فثمة تافه يخطب ولا يكاد يبين؛ وما أكثر مريديه ممن يصدقونه ويدينون بديدنه، وثمة صفحات إلكترونية هابطة حققت شهرة واسعة وأرباحاً خيالية رغم افتقارها للجدية وإسرافها في الابتذال يتابعها عشرات الألوف، أو تغريدة مسفة يتفاعل معها ملايين أو قناة تليفزيونية ضحلة يتابعها جمهور غفير لنعرف كم تمكنت التفاهة من الحيز العام.

عادل بلميلودي وساره كول ورشيد شو ومبارك الدريبي… أبطال التفاهة والتسطيح المعرفي والترويج الاستهلاكي، ظواهر إلكترونية وإعلامية مغربية يثغثغون بكلام عن الشأن العام المغربي ويكشفون عن “مهاراتهم” اللغوية والفنية المهترئة، ويفتون بهزال وجودي وقصور معرفي وبشعبية كبيرة ومثيرة للاهتمام في شؤون الدين والدنيا، نفخ هوائي حالما يتوقف، تطير الفقاعة في الهواء ولا يبقى منها غير رائحة أنفاس كريهة لا يتذكر منها المستمع حكمة أو بلاغة أو عمقاً فكرياً يظل عالقاً في الأذهان.

ربما نشمئز من التفاهة ونعزو إليها الكثير من مشكلاتنا؛ وينتابنا الخوف على عالم آيل للسقوط بسبب الابتذال والإفراط في التفاهة وليس بسبب قنبلة نووية على حد تعبير الأديب الإسباني «كارلس رويث ثافون». لكننا، في الآن نفسه، نكون شركاء في صناعتها خاصة عندما ننصت لها ونصفق لها وندافع عنها دون بصيرة، ونصم آذاننا عن سماع الصوت الآخر المتنور بل ونقف في وجهه بكل بلاهة.

هي أصوات احتجاجية تصرخ بضحالة؛  تعاني بؤسا وسخطا وإحباطا اجتماعيا، فئة غير مثقفة أو واعية، تعيش “أوهام النخبة” وتستمتع بدورها “التوعوي” والفرجوي الضحل، تعكس منظومة قيم مجتمعية مختلة ومهترئة، وتوزيعا غير عادل للثروة والشهرة، بإمكانها التغيير والمضي قدما وصناعة التاريخ، لو تم توعيتها وتنويرها وتأطيرها وتنظيمها. لكنها بجهل ومحدودية معرفة، سطت على منابر وجدتها فارغة من نخب سياسية وثقافية واجتماعية صارت للأسف مأجورة عند السلطة، تخلت عن دورها كطليعة وكضمير لقوى الشعب، في الأغلب الأعم، اختارت تلك النخب الالتحاق بالسلطة، وباتت في خدمتها طمعا في المغانم التي تأتي منها، وهربا من المشاكل التي تتأتى من معارضتها، وتحوّل هؤلاء النخب إلى خبراء منافقين يستجدون رضى السلطة، ومن ثمة شرعوا في خيانة جديدة والشكوى والتذمر من شعب “متخلف تقليدي جاهل”، بدل الحرص على نقد الممارسات المجتمعية وبث الروح الجمعية والتوعية والالتحام والتواصل التفاعلي مع الجمهور ونشر القيم الثقافية الايجابية وصنع مشروع حضاري تنويري تغييري مشابه لفلاسفة التنوير.

تفاهة مجتمعية جزء من تفاهة سياسية عامة؛ صار فيها السياسي يدافع عن مصلحته ومصلحة زمرته من رجال المال والأعمال عوض الاهتمام بالشأن العام، وصار العمل السياسي أجوفا فارغا،  وصرنا جزءا من لعبة الابتذال.

أما الخبير فأفضل تجسيد لنظام التفاهة، وهو كالمثقف والأكاديمي مستعد لبيع عقله بدل الالتزام تجاه القيم والمثل العليا، في حين صارت الجامعات مصنعا خصبا لعقول تعد سلفا لتساهم في العملية الإنتاجية ومطبخا للشهادات لا مكان للعقل النقدي فيها.

للأسف، غدا الشأن العام لعبة تقنية لا منظومة قيم ومثل ومبادئ ومفاهيم عليا كما يؤكد  الفيلسوف الكندي المعاصر ألان دونو في كتابه “Mediocratie”.

أتألم وأنا أنصت للتفاهة؛ لكني أتابعها على مضض كمادة خام للتأمل والدراسة ومقياسا للحكم على حالة المجتمع وأين يتجه، على الأقل لأفهم كيف يفكرون، وأصير أكثر تشبتا بموقفي ورغبتي في التغيير تصديا لهذه التفاهة المقيتة التي تحاصرنا أينما ولينا وجوهنا. وعلى حد تعبير الفيلسوف الألماني «فريدريك نيتشه»، فإن “التفاهة تشجع المرء على أن يبقى وفياً لقضيته لمجرد أن خصومه لا يغيرون تفاهتهم”.

 

تعليقات

  1. محمد امين

    صدقت أخت إكرام، أصبحت أشعر أن التفاهة و الابتذال أصحبتا تشكلان القاعدة لا الاستثناء،فأينما وليت وجهك ثمت وجه التفاهة، لا يكاد ينتهي يومنا دون ان نتذوق طعم هذه الظواهر الاجتماعية مكرهين لا أبطال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *