“شكرا على الإزعاج!”… بودكاست لتسليط الضوء على رواد التغيير المجتمعي بالفضاء المدني بالمنطقة - Marayana - مرايانا
×
×

“شكرا على الإزعاج!”… بودكاست لتسليط الضوء على رواد التغيير المجتمعي بالفضاء المدني بالمنطقة

أطلقت شبكة الابتكار للتغيير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالشراكة مع جمعية سمسم-مشاركة مواطنة النسخة الأولى من بودكاست “شكرا على الإزعاج!”، التي تهدف إلى تسليط الضوء على الفضاء المدني (Civic Space) بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

التجربة، حسب ما جاء في بلاغ توصلت مرايانا بنسخة منه، “تنطلق من تجارب ووجهات نظر ثلة من رائدات ورواد العمل المدني والثقافي والحقوقي والسياسي وغيرهم/ن من الشخصيات التي ساهمت ولا تزال تساهم في جهود التغيير المجتمعي المبتكر، ومواجهة التحديات والممارسات التي تقيد الفضاءات المدنية وتضيق من هامش الحقوق والحريات بدول المنطقة”.

كما ورد في البلاغ، أنّ حلقات بودكاست “شكرا على الإزعاج!” ستسلط الضوء “على جهود الأفراد والمنظمات المدنية ومقارباتهم/ن في الدفاع عن الفضاء المدني ومواجهة التحديات السرديات السلبية المنتشرة عن المجتمع المدني والناشطات والنشطاء في مختلف المجالات”.

المصدر أوضح، أيضا، أنّ شبكة الابتكار للتغيير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجمعية سمسم-مشاركة مواطنة تعتزمان إطلاق 4 حلقات من هذا البودكاست، ثمّ ستليها 6 حلقات أخرى في الأشهر المقبلة.

في المرحلة الأولية، تم تسجيل الحلقات باستضافة الإعلامية فاطمة الافريقي للباحث المغربي أحمد عصيد، كاتب وباحث في الثقافة الأمازيغية وناشط حقوقي، ضمن الحلقة الأولى من بودكاست “شكرا على الإزعاج”. في هذه الحلقة  يتحدّث عصيد حول أهمية العلوم الإنسانية في النظام التعليمي كمدخل لتمكين الأفراد والمجتمعات من مواجهة التغيرات الاجتماعية السريعة.

أما الحلقة الثانية، فتسشهد استضافة الناشطة السياسية المغربية أمينة ماء العينين، نائبة برلمانية سابقة، لمناقشة الوضع الحالي للقيادة النسائية ومشاركتها السياسية في المغرب وقضايا إشراك المرأة في الحياة السياسية عموما.

فيما سيحلّ الناشط والباحث في الدراسات الإسلامية المتخصص في قضايا التطرف والإصلاح الديني، محمد عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص) ضيفا في الحلقة الثالثة، ليناقش مساره وأهمية الاشتغال على تغيير الفهم التقليدي للدين، والدعوة إلى ثقافة السلام والتعايش، ومساهمته في تعزيز حقوق الإنسان وتوعية الشباب بمخاطر التطرف.

وستنتهي المرحلة الأولى باستضافة السياسي والشاعر والروائي ووزير الثقافة المغربي السابق، محمد الأشعري، في الحلقة الرابعة لمناقشة أهمية وجود بيئة مليئة بالنقد الصحفي القوي والمعارض كما يدعو لتوفير مناخ من التواصل بين الهيئات المنتخبة والاستجابة المتواصلة لمطالب المواطنات و المواطنين.

يشار أنّ الحلقة الأولى من بودكاست “شكرا على الإزعاج” تم بثها يوم الأربعاء 12 أبريل 2023 على الساعة 21:00 على قناة اليوتيوب Youtube الخاصة ببودكاست “شكرا على الإزعاج” “The Disruptors”، وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بجمعية سمسم-مشاركة مواطنة وشبكة الابتكار للتغيير. وسيتم نشر الصيغة الصوتية Audio على منصات البودكاست Apple Podcast وGoogle Podcast وSoundcloud وSpotify.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *