مرصد يستنكر رفض مدير مدرسة قَبول تعيين أستاذة لغة أمازيغية - Marayana - مرايانا
×
×

مرصد يستنكر رفض مدير مدرسة قَبول تعيين أستاذة لغة أمازيغية

قال المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات إن مدير مدرسة ابتدائية بالرباط رفض قبول أستاذة حديثة التخرج في المدرسة بعد تعيينها من قبل المديرية التابعة لأكاديمية الجهة.

وأوضح في بيان، الإثنين 28 شتنبر 2020، أن الأستاذة بعدما تخرجت حديثا من مركز تكوين المدرسين، عيّنتها المديرية التابعة للأكاديمية بمدرسة السمارة بحي يعقوب المنصور، غير أنها فوجئت بموقف غريب من مدير المؤسسة، الذي رفض قبولها مُطالبا إياها بالبحث عن مدرسة أخرى.

واعتبر المرصد أن سلوك المدير لا مسؤول ولا يمت بصلة للقانون، مشيرا إلى أنه لا يحق لمسؤول إداري رفض موظف عينته الدولة بالمؤسسة التي يشرف عليها.

ووصف البيان سلوك المدير بـ”الشخصي المزاجي”، معتبرا إياه خرقا سافرا للدستور الذي ينص في فصله الخامس على رسمية اللغة الأمازيغية.

وأضاف أنه خرق سافر للقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، الذي ينص على ضرورة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في مختلف أسلاك التعليم.

ودعا المرصد السلطات التربوية للتدخل من أجل محاسبة مدير مدرسة السمارة على هذا السلوك “الأخرق”، حتى لا يتكرر في مناطق أخرى مما يمثل إهانة للأساتذة واحتقارا لمادة اللغة الأمازيغية المقررة في النظام التربوي، على حد تعبير البيان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *