"IDONT" في المغرب تساند صندوق الأمم المتحدة للسكان في التعبئة ضد تزويج الأطفال | Marayana - مرايانا
×
×

“IDONT” في المغرب تساند صندوق الأمم المتحدة للسكان في التعبئة ضد تزويج الأطفال

بمناسبة اختتام حملة IDONT (لا أريد) ضد تزويج الأطفال، ينظم صندوق الأمم المتحدة للسكان بالشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية معرض الملصقات التعبوية ضد هذه الممارسة الضارة ضد النساء والفتيات.

وحسب بلاغ توصل به مرايانا، فإنّ افتتاح هذا المعرض الذي يتمّ تنظيمه بدعم من الشؤون العالمية الكندية سيتمّ يوم الأربعاء 19 أبريل 2023 بين الساعة 1:00 و2:30 ظهرًا في المكتبة الوطنية بالرباط.

البلاغ يضيف أنّ حملة IDONT التي تم إطلاقها في 2022 شهدت مشاركة ما يقرب من 50 من المدافعين عن حقوق النساء والفتيات والمؤسسات وقادة الرأي من بين الفنانين والصحفيين والمؤثرين. وقد سلطت هذه التعبئة القوية الضوء على المخاطر التي تؤدي إلى زواج الأطفال فضلاً عن عواقبه المدمرة على حقوق وصحة وتعليم ومستقبل عشرات الآلاف من الفتيات اللواتي يتم تزويجهنّ كل سنة وهن في مرحلة الطفولة.

كما تمكنت “حملة IDONT في المجال الرقمي من الوصول إلى عشرات الآلاف من مستخدمي الشبكات الاجتماعية. كما تم تسليط الضوء عليها في العشرات من منشورات وسائل الإعلام الوطنية.

على الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى أن 37000 فتاة يتم تزويجهن يوميًا قبل بلوغهن سن 18. ويصل هذا النزيف حاليا إلى 650 مليون امرأة وفتاة على قيد الحياة في العالم”.

المصدر أشار أنّ كل واحدة من هؤلاء الفتيات اللائي زُوَّجنَ وهن صغيرات تواجهن مخاطرا متعددة منها الانقطاع عن الدراسة، مما يحد من إمكاناتهن ويحكم عليهن بإعادة إنتاج دائرة الفقر. كما أنهن تتعرضن للعنف ومخاطر صحية كبيرة يمكن أن تصل إلى الموت.

الجهات المنظمة عبرت أيضا عن علمها أن “الغالبية العظمى من ولادات الأمهات المراهقات في جميع أنحاء العالم اليوم هي نتيجة تزويج الأطفال، وأن المضاعفات المتعلقة بالحمل والولادة هي السبب الأول للوفاة بين الفتيات المراهقات”.

وفي مواجهة هذه العواقب الكارثية على النساء والفتيات والمجتمعات، حددت الأجندة العالمية للتنمية المستدامة هدف إنهاء هذه الممارسة الضارة بحلول سنة 2030.

في ختام البلاغ، جاء أنه في المغرب، تؤكد التعبئة الكبيرة حول حملة IDONT وغيرها من الإجراءات المتخذة ضد تزويج الأطفال الإرادة القوية لوضع حد لهذه الممارسة كما تعكس مدى التزام الجميع بالعمل المشترك لحماية وتعزيز حقوق النساء والفتيات في جميع أنحاء المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *