لإدارة السجون وإعادة الإدماج: شراكة جديدة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان ومندوبية السجون | Marayana - مرايانا
×
×

لإدارة السجون وإعادة الإدماج: شراكة جديدة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان ومندوبية السجون

وقع صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج اتفاقية شراكة جديدة، يوم 7 مارس 2023 بالرباط، بهدف دعم الشباب والنّساء في المؤسسات السجنية حتى يتمكنوا من التمتع بحقوقهم والاستفادة من الخدمات ذات الجودة، وفقا للمعايير العالمية.

وحسب ما جاء في بلاغ توصلت به مرايانا، فإنّ خطة العمل السنوية برسم سنة 2023 ستدعم “تنفيذ مبادرات مبتكرة تهدف إلى تعزيز مشاركة النساء والشباب في السعي لتحقيق رفاههم الفردي والجماعي. كما سيتم العمل على إطلاق الملف الطبي الإلكتروني وتحسين منصات التطبيب عن بعد المتوفرة على مستوى 24 مؤسسة سجنية لضمان استمرارية الخدمات الأساسية وتطويرها”.

كما ورد في البلاغ الصادر على هامش الشراكة أنّ العمل المشترك، سيعتمد “على إجراء الدراسات وسيركز على بناء قدرات أطر المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، من خلال تقديم دعم خاص للفئات السكانية في وضعية هشة، ولا سيما الأشخاص ذوي الإعاقة، والنساء المصحوبات بأطفالهن، والمهاجرين وكبار السن”. إضافة لأنه “سيتم تنفيذ هذا العمل بدعم من الشؤون العالمية الكندية ووزارة الشؤون الخارجية في الدنمارك”.

يشار أنّ هذه السنة، 2023، تصادفُ إطلاق دورة التعاون العاشرة بين المغرب وصندوق الأمم المتحدة للسكان للفترة 2023 -2027. بالتركيز على تمكين الفتيات، تمت المصادقة على برنامج  دورة التعاون الجديدة أثناء انعقاد الدورة السنوية الرسمية للمجلس التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في فاتح شتنبر 2022 في نيويورك.

ويُذكر أنّ عمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب، يساهم في تحقيق النموذج التنموي الجديد للمغرب2021- 2035، وتوجهات إطار عمل الأمم المتحدة للتعاون في مجال التنمية المستدامة الموقّع مع حكومة المغرب للفترة 2023-2027، كما يساهم في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030، وتحقيق الرؤية التحويلية لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ICPD، الذي سيحتفل بالذكرى السنوية الـ 30 لتأسيسه في عام 2024.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *