×
×

شراكة جديدة بين القرض الفلاحي للمغرب وSOWIT من أجل مواكبة الفلاحين وتحديد احتياجاتهم

وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وSOWIT يوم الثلاثاء فاتح نونبر 2022 اتفاقية شراكة بهدف تسخير تكنولوجيا الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي لفائدة الفلاحين وسلاسل الإنتاج الفلاحي.

وفق ما جاء في بلاغ توصلت به مرايانا، فإنّه بموجب هذه الاتفاقية، سيقوم أطراف الشراكة “بتصميم وتطبيق مجموعة من الحلول الهادفة إلى فهم وإدراك أفضل لاحتياجات الفلاحين واقتراح خدمات تتلاءم مع السياق الخاص للفلاحين المستهدفين من خلال تحليل بيانات أراضيهم الفلاحية باستعمال أدوات الاستشعار عن بعد”.

يضيف المصدر أنّ هذا التعاون يتمحور “حول حلول نظام التنقيط للفلاحة والبيئة، والأبحاث الميدانية وتحديد المرجعية الجغرافية للفلاحين الزبناء الحاليين والمحتملين للقرض الفلاحي للمغرب، إضافة إلى خدمة الإرشاد الفلاحي الرقمي من خلال وضع تكنولوجيا SOWIT في خدمة القرض الفلاحي للمغرب”.

بذلك، توفر SOWIT المواكبة اللازمة للقرض الفلاحي للمغرب من أجل معرفة جيدة بزبنائه الفلاحين، خاصة من خلال خبرتها في مجال التحليل الوقائعي للمشاريع الفلاحية عن طريق الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي؛ وكذلك خبرتها في مجال الخرائط والمرجعية الجغرافية للأراضي؛ إضافة لحلولها لرصد وتتبع الأراضي الفلاحية.

بفضل ذلك سيتمكن القرض الفلاحي للمغرب، حسب البلاغ، من الاستغلال الأمثل للروافع التي تتيحها حلول التكنولوجية الفلاحية (Agritech) من أجل ملائمة أنجع للاستثمار والتمويل مع خصوصية الأرض الفلاحية وتوفير أفضل استشارة للفلاحين.

وتندرج هذه الشراكة في إطار استراتيجية مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، الرامية إلى تطوير باقة من الحلول الرقمية لكي تضع رهن إشارة الفلاحين منتجات وتطبيقات مبتكرة، وضمان السيولة المالية لمعاملاتهم والعمل بفعالية من أجل رقمنة سلاسل القيمة والمنظومة البيئية الفلاحية

حول SOWIT، فهي شركة ناشئة متخصصة في التكنولوجية الفلاحية (Agritech) وتعمل على تطوير أدوات المساعدة على اتخاذ القرار التي تدمج الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بعد، كما طورت SOWIT أداة SAS (البرمجيات كخدمة) التي تمكن الفلاحين من تجويد العمليات الحيوية من قبيل التخصيب والري إضافة إلى تقييم المردودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *